«طلعت زكريا» يستعد لعرض مسرحية في السعودية قريبا

الجمعة 11 أغسطس 2017 02:08 ص

كشف الفنان المصري «طلعت زكريا» أنه سيقدم مسرحية جديدة بعنوان «ليلة القبض على حاحا» في المملكة قريباً.

وقال «زكريا» في تصريحات نقلتها صحف مصرية، إنه سيبدأ خلال أيام بروفات المسرحية، تمهيداً لعرضها بالمملكة عقب انتهاء موسم الحج، قبل أن يتم عرضها بمصر.

وأوضح أن المسرحية تتناول عدة قضايا اجتماعية في قالب كوميدي، ويشاركه البطولة كلٌّ من «حجاج عبد العظيم» و«سليمان عيد» و«ريكو» وعدد من الفنانين.

يشار إلى أن مركز الملك فهد الثقافي بالرياض شهد مؤخراً عرض مسرحية «صبح صبح» للفنان «محمد سعد»، وكان من المقرر عرضها في الدمام وأبها وجدة، ولكن تم إلغاء العرض. (طالع المزيد).

يشار إلى أن فاعليات «الهيئة العامة للترفيه»، تشهد صراعا محتدم بين التيارين المحافظ والليبرالي على الساحة السعودية.

ويعكس هذا الصراع جانبا مهما من التحديات التي تواجه ما تطلق عليه الدولة خطط الإصلاح؛ والتي - حسب مراقبين - ستصطدم بأنماط الثقافة والاجتماع السائدة في المملكة منذ عقود، خاصة أنها لا تقتصر على إصلاح الاقتصاد، بل تمس بصورة مباشرة دور رجال الدين الرسميين والمستقلين في المجال العام.

كما أثار إعلان هيئة الترفيه السعودية، عزمها إقامة نشاطات جماعية في مدينة الرياض، إضافة إلى إقامة حفل موسيقي للموسيقار المصري «عمر خيرت» في مدينة جدة، انزعاج وغضب الكثير من السعوديين، الذين عبروا عن رفضهم للاحتفالات والمناسبات التي لا تتلائم مع التقاليد والتعاليم الدينية التي تربى ونشأ عليها المجتمع السعودي من خلال تاريخه في بلد يعد مهد انطلاق الدعوة الإسلامية.

وفي مارس/ آذار الماضي، أفتي مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ «عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ»، بتحريم الحفلات الغنائية والسينما، قائلا إنه «لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين».

وقال المفتي: «إن الحفلات الغنائية والسينما فساد.. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا».

وفي السياق نفسه، ناشد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالله المطلق»، رئيس هيئة الترفيه النظر في ملاحظات بعض الشيوخ والأئمة في السماح بإقامة حفلات غنائية خلال الأيام المقبلة، ودرس إنشاء دور سينما بالمملكة.

 

  كلمات مفتاحية

طلعت زكريا السعودية هيئة الترفيه

«محمد سعد» و«حسن حسني» يختتمان مسرحية «صبح صبح» بالرياض

جمال وعلاء مبارك يظهران في عزاء طباخ الرئيس