الجمعة 11 أغسطس 2017 02:08 ص

أظهرت بيانات نشرتها وزارة التجارة الخارجية البريطانية وجود 5 دول عربية ضمن قائمة الدول العشرة الأكثر استيرادا للسلاح في 2016، وتصدرت السعودية القائمة، بينما حلت قطر في المرتبة الثالثة، والإمارات إلى المرتبة السابعة.

البيانات، التي اطلع عليها «الخليج الجديد»، والتي استندت للطلبات والعقود الموقعة، أوضحت أن السعودية احتفظت بالمرتبة الأولى على القائمة، وهو نفس المركز الذي تحتله منذ 2006.

وفيما صعدت قطر 3 مراكز بعد دخولها للقائمة لأول مرة في 2015 عندما احتلت المرتبة السادسة، حافظت الإمارات على مركزها (السابع).

وفي 2015، أبرمت الدوحة اتفاقيات عسكرية مع كل من فرنسا وأمريكا وإيطاليا؛ إذ استوردت 24 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز «رافال» بقيمة 7.1 مليار دولار، كما اشترت 24 مروحية أمريكية من طراز «إيه إتش 64» بقيمة 2.4 مليار دولار، إضافة لاستيرادها مجموعة من السفن والصواريخ البحرية من إيطاليا.

أما العراق، الذي يخوض حربا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، فجاء في المرتبة الثامنة متقدما بمركز واحد عن ترتيبه في العام 2015 (حل سابعا آنذاك).

 بينما دخلت مصر القائمة لأول مرة؛ حيث احتلت المرتبة العاشرة؛ بفضل واردات السلاح من روسيا وفرنسا.

وتتمثل المفارقة في أن دخول مصر للقائمة يأتي بينما تواجه أزمة اقتصادية حادة تسعى لحلها عبر الاقتراض من السوق الدولي، وبينما يشتكي رئيسها «عبدالفتاح السيسي» من الفقر حيث تحدث عن بلاده في أحد الفعاليات قائلا: «إحنا فقراء قوي» (نحن فقراء جدا).

وجاءت في المراتب التالية: أمريكا (الرابعة) وأستراليا (الخامسة) وكندا (السادسة) والبرازيل (التاسعة).

وتعليقا على ذلك، قال «بيتر ويزمان»، الباحث بـ«معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي»: «على الرغم من انخفاض أسعار النفط، واصلت دول المنطقة استيراد الأسلحة العام الماضي، باعتبارها أدوت للتعامل مع الصراعات والتوترات الإقليمية».