من المسؤول عن حادثة قطاري الإسكندرية في مصر؟

الجمعة 11 أغسطس 2017 06:08 ص

كشف «محمد سلطان»، محافظ الإسكندرية (شمالي مصر) عن أن التحقيقات الأولية رجحت أن سائق القطار الخلفي هو المسؤول عن حادث تصادم قطاري الإسكندرية، والذي أسفر عن وقوع عشرات القتلى والمصابين.

وأوضح المحافظ في تصريح نقله موقع «بوابة الأهرام» (حكومي) أن سائق القطار الذي قادما من القاهرة باتجاه الإسكندرية لم ير الإشارات المغلقة على نفس خط القطار القادم من بورسعيد (شمال شرق) باتجاه الإسكندرية ما أدى لوقوع الحادث.

وكان المحافظ  شدد على كافة الجهات المعنية التواجد بمكان الحادث لمتابعة الموقف والتعامل معه لحظيا، مؤكدًا رفع حالة الطوارئ بجميع مستشفيات ومرافق المحافظة، كما كلف الجهات المعنية بالدفع بأوناش لرفع عربات القطار المقلوبة.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة المصرية إن 37 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 123 آخرون جراء حادث تصادم القطارين.

بينما قالت «الهيئة القومية لسكك حديد مصر» (حكومية)، عبر بيان، إن الحادث وقع الساعة 2.15 بالتوقيت المحلي (12:15 بتوقيت غرينتش) عندما اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بمؤخرة قطار قادم من بورسعيد إلى الإسكندرية بالقرب من محطة منطقة خورشيد بالإسكندرية.

وأضافت أن الحادث تسبب في انقلاب جرار القطار القادم من القاهرة وعربتين من مؤخرة القطار القادم من بورسعيد.

وأفادت وسائل إعلام مصرية رسمية بأن النائب العام «نبيل صادق» أمر بفتح تحقيق عاجل للوقوف على الأسباب.

وتعد حوادث القطارات أمرًا متكررا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلا عن رعونة السائقين، والأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت «الهيئة القومية لسكك حديد مصر»، في  إحصائية لها، إن عام 2016، شهد تسجيل 722 حادثة قطارات في مختلف مناطق البلاد، نتج عنها خسائر في الأرواح، وتكبيد الهيئة خسائر فادحة.

بينما تشير الأرقام الرسمية الصادرة عن «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء» في مصر (حكومي)، إلى وقوع ألف و234 حادث قطار في مصر في 2015، ضمن 14.5 ألف حادث طرق في نفس العام؛ ما أسفر إجمالا عن مصرع 6 آلاف و203 أشخاص وإصابة 19 ألفا و325 آخرين.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 عندما التهم حريق سبعا من عربات قطار ركاب مكتظ متجه من القاهرة إلى أسوان بجنوب البلاد. وقٌتل 360 راكبا على الأقل في الحادث الذي وقع عند مدينة العياط بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

وقُتل 50 شخصا غالبيتهم أطفال عندما اصطدم قطار بحافلة مدرسية بمحافظة أسيوط في صعيد مصر عام 2012. 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حادث تصادم قطار الإسكندرية مصر حوادث