صحيفة «الرياض» تهاجم تركيا بسبب موقفها من الأزمة الخليجية

الجمعة 11 أغسطس 2017 10:08 ص

اعتبرت صحيفة «الرياض» السعودية أن «تركيا تحاول كسب الغرب والشرق وإيران والعرب وإسرائيل في الآن ذاته»، مشيرة إلى أن «هذه الرغبة جميلة في مبدئها، لكن ممارستها واقعاً لم تكن بهذا الجمال، مثلها مثل هوية الأحزاب الإخوانية الحاكمة الضائعة»، بحد وصفها.

وفي تقرير لها حول «العلاقات التركية القطرية الإيرانية في ظل الأزمة الخليجية»، قالت الصحيفة السعودية إن «طهران وأنقرة تشكلان اليوم المصدر الرئيسي لتوريد السلع إلى قطر منذ بدء المقاطعة، وإن الدوحة بهذه التحركات تناور الدول الأربع التي تقاطعها».

وتابعت الصحيفة أن «من يحاول كسب الكل، يواصل خسارة الجميع» فى إشارة إلى السياسة التركية تجاه الأزمة الحالية، زاعمة أن تركيا خسرت مكانتها كوسيط محتمل في الأزمة بسبب انحيازها لقطر.

وكان وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» قد صرح بأن بلاده تخطط لاستخدام مسار بري عبر «إيران» من أجل تصدير بضائعها إلى السوق القطرية.

وأعلنت «تركيا» منذ بداية الأزمة القطرية دعمها السياسى والعسكرى للدوحة، كما أرسلت طائرات محملة بالسلع إلى قطر سعيا لسد حاجات السوق القطرية التي تأثرت بسبب الحصار البري والبحري والجوي المفروض عليها من دول الحصار.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ شهر يونيو/حزيران الماضي حصارا على قطر بدعوى دعمها الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا السعودية العلاقات السعودية القطرية العلاقات القطرية التركية العلاقات السعودية التركية حصار قطر