بعد فرض الحصار.. سيدة بحرينية ترفض العودة لبلدها

الأحد 13 أغسطس 2017 06:08 ص

رفضت سيدة بحرينية متزوجة من مواطن قطري ومقيمة في الدوحة، الامتثال لأوامر حكومية بحرينية بالعودة إلى بلادها في ظل إجراءات الحصار والمقاطعة التي تتخذها ثلاث دول خليجية ضد قطر، وأعربت السيدة عن مخاوف تتعلق بسحب جنسيتها وجواز سفرها من قبل سلطات البحرين.

ونقلت صحيفة «الوطن» القطرية عن السيدة البحرينية -التي فضلت عدم ذكر اسمها لذات الأسباب- إنها «متزوجة ومقيمة في قطر منذ نحو ثماني سنوات، ودائما ما تتنقل بين قطر والبحرين».

وأشارت السيدة البحرينية إلى أنه «قبل نحو شهرين من فرض الحصار الجائر على قطر أنجبت طفلتها الثانية، فكان من الصعب عليها ترك طفلتيها وزوجها في هذه الظروف، بعد أن كان أمامها خياران أحلاهما مر».

ولفتت إلى أنها «اتصلت بالخط الساخن الذي خصصته سلطات البحرين للحالات الإنسانية، لكن الموظف المسؤول طلب منها مغادرة الدوحة فورا والعودة إلى البحرين، بعد أن طلب منها بياناتها الشخصية، لافتة إلى أنها حمدت الله كثيرا على أنها لم تدل للموظف بأي معلومات تمكنه من معرفة هويتها».

وأوضحت أن «معظم المواطنين البحرينيين الذين قرروا البقاء في قطر متخوفون من أن تقوم سلطات البحرين بسحب جوازات سفرهم، لذلك يتوارون عن الأنظار وكأنهم من مرتكبي الجرائم».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب»، فيما فرضت تلك الدول على قطر عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري وإغلاق الحدود البحرية والبرية.

ووفقا لإحصائيات رسمية، يصل عدد الأسر القطرية البحرينية المشتركة، إلى 1345 أسرة، جميعها مهددة بتفريق الشمل، وقد أظهرت التقارير الصحفية خلال الأيام الماضية عشرات الحالات المشابهة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الخليجية العلاقات القطرية البحرينية الأزمة الخليجية حصار قطر تفريق الشمل

حصار قطر: التقديرات والارتدادات