لماذا يزداد الرجال في الوزن بعد الزواج؟

الاثنين 14 أغسطس 2017 02:08 ص

يشتكي العزّاب دائماً من الحياة بمفردهم والمحاولات الخائبة لمقابلة شريك، لكن هناك ميزة قد تكون موجودة للعزوبية، وهي الوزن؛ حيث وجدت دراسة جديدة للباحثين في جامعة باث في المملكة المتحدة أن الزواج قد يسبب زيادة الوزن للرجال.

المتزوجون أثقل في الوزن

استخدم العلماء بيانات 8 آلاف رجلاً في الولايات المتحدة، ووجدوا أن المتزوجين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، وأن وزنهم كان أعلى بثلاث باوندات من أقرانهم العزّاب.

هناك ما هو أكثر من ذلك، فقد كان الرجال أكثر عرضة لاكتساب الوزن عندما أصبحوا أزواجا جدداً وآباءً، وقد كشفت النتائج أن مرحلة الزواج الجديد والمرحلة التي تلي ولادة الأبناء تميزت بزيادات في مؤشر كتلة الجسم.

ما تفسير ذلك؟

يوجد نظرية لدى الفريق الباحث، تكمن في أن الأشخاص المتزوجين لديهم عادات اجتماعية أكثر وأغنى بالطعام، وأن الرجال تحت تأثير زوجاتهم، يأكلون وجبات أكثر انتظاما مما لو كانوا قد تركوا لوحدهم، وبالإضافة إلى ذلك، فإنهم أشاروا إلى أن الضغط الاجتماعي لإيجاد شريك الحياة المناسب قد يكون حافزاً للبعض للبقاء مناسب الشكل ولائقا.

وقالت الدكتورة «جوانا سيردا» التي تعمل كأستاذة اقتصاد في الجامعة وشاركت في كتابة البحث، أنه من المفيد للناس أن يفهموا العوامل الاجتماعية التي قد تؤثر على زيادة الوزن، خاصة تلك المتعلقة بالزواج والأبوة، وبالتالي يمكنهم أن يتخذوا قرارات مستنيرة بشأن صحتهم وسلامتهم.

بالنسبة للرجال المتزوجين الذين يريدون تفادي الزيادات في مؤشر كتلة الجسم، فإن هذا يعني أن عليهم أن يكونوا مدركين لتغير دوافعهم وسلوكياتهم وعاداتهم الغذائية.

في كثير من الأحيان تتسم الأحداث الحياتية (سواء كانت سعيدة أو حزينة) بفقدان أو اكتساب الوزن، وتوجد ثلاثة محطات أساسية قد تحدث خارج الزواج وتتسبب في زيادة محيط خصرك تتمثل في الأحداث التالية:

الحصول على ترقية

إضافة المزيد من المسؤولية على الكاهل المثقل بالفعل من العمل قد يتسبب في زيادة وزنك، وقد كشفت دراسة في السنة الماضية أن الأشخاص الأكبر من 50 عاماً، والذين كانوا يعملون على الأقل لتسع ساعات على الأقل في اليوم كانوا أكثر عرضة للسمنة، كما إن الحصول على مسؤوليات إضافية يؤدي لزيادات مؤشر كتلة الجسم، حيث إن نصف من حصل على ترقية تقريبا ليصبحوا مدراء قد اكتسبوا الوزن.

الذهاب في رحلة

قد تكون الإجازات مفيدة لصحتك النفسية، لكن بحثاً من جامعة جورجيا أظهر أن المسافرين قد يكتسبون ما يصل إلى سبعة باوندات عند سفرهم، دعك من أن عادات الأكل والشرب المتحرر يمكن أن يلتصق معهم عندما يعودون إلى المنزل، وقد يتسبب هذا الوقت القصير في ضرر لا يمكن للرياضة أن تتغلب عليه.

الاحتفال بعيد ميلادك الثلاثين

تشرح مجلة «صحة المرأة» أننا نحرق 5 سعرات حرارية أقل يومياً بعد أن نصل إلى سن الثلاثين، وهذا يعني اكتساب خمس باوندات أكثر على مدى عشر سنوات.

وبالنسبة للنساء، فإن معدل الاستقلاب الأبطأ يجعل من الصعب تناول وعاء آيس كريم يومي مثلاً دون اكتساب الوزن، وعادة ما تلاحظ النساء في أواخر العشرينات أنهن لا يستطعن أكل نفس الأشياء التي اعتدن عليها دون اكتساب الوزن، كما إن الوزن لا ينخفض بالسهولة التي اعتدن عليها.

  كلمات مفتاحية

السمنة الزواج الترقية