إعلامي قطري يدعو الدوحة لإعادة سفيرها إلى طهران

الثلاثاء 15 أغسطس 2017 06:08 ص

دعا «عبدالله العذبة»، رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية، الدوحة إلى إعادة سفيرها إلى طهران في ظل الأزمة الخليجية الحالية، وما اعتبره هرولة من جانب السعودية للارتماء في حضن إيران.

وفي تغريدة له، عبر حسابه على «تويتر»، نقل «العذبة» تصريحات للخارجية الإيرانية رحبت فيها بإعلان وزير الداخلية العراقي، «قاسم الأعرجي»، الذي زار الرياض الشهر الماضي، بوساطة بين السعودية وإيران أمر إيجابي، وهو الإعلان الذي تراجع عنه الوزير العراقي لاحقاً.

وعلق على ذلك في تغريدة ثانية، قائلا: «بعد هرولة الرياض المنفردة لحضن إيران أطالب بعودة سفيرنا إلى طهران؛ لأن قطر خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي (مع إيران) وهذا ما لم تقدره السعودية للأسف».

قبل أن يستطرد قائلا في تغريدة ثالثة: «قامت السعودية وإمارة أبوظبي+ 5 (يقصد دولة الإمارات بإماراتها الستة) وهي دول سُّنية بحصار قطر لتجويع المسلمين، بينما فتحت إيران سماءها وموانئها لنا، أعيدوا سفيرنا لطهران».

كانت الدوحة استدعت سفيرها لدى طهران في 6 يناير/كانون الثاني 2016، على خلفية الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مدينة مشهد الإيرانية.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

ووصفت قطر الإجراءات التي قامت بها الدول الأربع ضدها بأنها حصار ولاسيما أنها تضمنت إغلاق المنفذ البري الوحيد لها مع السعودية، في حين تصر الدول الأربع أن هذه الإجراءات مقاطعة وليس حصارًا، وتدلل على ذلك بحرية الحركة من وإلى قطر عبر مطاراتها وموانئها البحرية.

وقدمت الدول الأربع، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع قطر، بينها إغلاق قناة الجزيرة، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين قطر وإيران، وتسليم المصنفين أنهم إرهابيين ممن يتواجدون على الأراضي القطرية، وهي مطالب اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر عبدالله العذبة الأزمة الخليجية السعودية