«ريال مدريد» يتوج بـ«كأس السوبر الإسباني» للمرة العاشرة

الأربعاء 16 أغسطس 2017 11:08 ص

تُوج نادي «ريال مدريد» بلقب «كأس السوبر الإسباني» للمرة العاشرة في تاريخه، بعدما كرر فوزه على غريمه التقليدي «برشلونة» في مباراة الإياب بنتيجة «2/0»، في المباراة التي جمعتهما، مساء الأربعاء، على ملعب «سانتياغو برنابيو» بالعاصمة «مدريد».

وكان «ريال مدريد» قد فاز ذهاباً على «برشلونة» بمعقله ملعب «كامب نو» بنتيجة «3/1»، ليصبح المجموع النهائي لمباراتي الذهاب والإياب من بطولة «كأس السوبر الإسباني 2017» هو «5/1» لصالح «الملكي المدريدي».

وقام الفرنسي «زين الدين زيدان» ببعض التعديلات على تشكيلة «ريال مدريد» التي جاءت على هذا النحو: «حراسة المرمى: كيلور نافاس، خط الدفاع: كارفاخال، فاران، راموس، مارسيلو، خط الوسط: كوفاسيتش، مودريتش، كروس، الهجوم: أسينسيو، لوكاس فاسكيز، بنزيمة».

ودفع «إرنيستو فالفيردي» المدير الفني لـ«برشلونة» في بداية المباراة بالتشكيل التالي: «حراسة المرمى: تير شتيجن، خط الدفاع: ألبا، بيكيه، أومتيني، روبيرتو، خط الوسط: راكيتيتش، بوسكيتس، ماسكيرانو، أندريه جوميز، خط الهجوم: سواريز، ميسي».

وشهدت المباراة غياب النجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» عن صفوف «ريال مدريد» بسبب الإيقاف، بعد طرده في مباراة الذهاب، كما غاب النجم الويلزي «جاريث بيل» بسبب الإصابة، وهو نفس حال «أندريس إنييستا» نجم وسط ميدان «برشلونة» الذي غاب هو الآخر بداعي الإصابة.

وبدأ «ريال مدريد» المباراة وهو أكثر ثقة بفعل نتيجة الذهاب واللعب داخل معقله ووسط جماهيره، وكاد أن يفتتح التسجيل مبكراً، عن طريق نجمه الكرواتي «لوكا مودريتش» من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة ارتطمت في «أوميتيتي» مدافع «برشلونة» قبل الوصول إلى الشباك.

وعند الدقيقة «4» لم يتردد «ريال مدريد» هذه المرة في زيارة شباك «برشلونة»، وذلك من خلال تسديدة صاروخية لنجم الشاب «ماركو أسينسيو» من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس الألماني «تير شتيجن» الذي اكتفى بمشاهدة الكرة.

ودخل اللاعب «أسينسيو» تاريخ مباريات الـ«كلاسيكو» التي أقيمت في «كأس السوبر»، بعدما بات رابع لاعب يسجل في مباراتي الذهاب والإياب، بعد «إيفان زامورانو» عام «1993»، ثم «راؤول جونزاليس» في «1997»، و«كريستيانو رونالدو» عام «2012».

وسجل «أسينسيو» مرتين في مرمى الحارس الألماني «مارك أندريه تير شتيجن»، إذ أحرز الهدف الثالث في مباراة الأحد الماضي بـ«كامب نو»، قبل هدف الإياب.

وانتظر «برشلونة» حتى الدقيقة «13» من الشوط الأول، حتى يكشر عن أنيابه الهجومية من خلال كرة ساقطة في منطقة الجزاء سددها المهاجم الأوروغوياني «سواريز» لكنها علت العارضة بمسافة بعيدة، وفي الدقيقة «20» توغل النجم الأرجنتيني «ميسي» داخل منطقة جزاء «ريال مدريد» وأرسل عرضية أرضية خطيرة نجح المدافع «سيرجو راموس» في إبعادها.

وجاءت أخطر هجمات «برشلونة» عند الدقيقة «33» من تسديدة قوية ومتقنة من داخل منطقة الجزاء عن طريق لاعبه «فاسكيز» لكن الكرة ارتطمت بالقائم.

ووسط محاولات «برشلونة» لإدراك التعادل، خطف المهاجم الفرنسي «كريم بنزيمة» الهدف الثاني لـ«ريال مدريد» بعدما تسلم كرة عرضية داخل منطقة الجزاء قبل مدافع «برشلونة» وقام بتسديد الكرة مباشرة بقدمه اليسرى داخل الشباك لتعزيز تقدمة «الملكي المدريدي»، عند الدقيقة «39»، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بهدفين دون رد.

وفي الشوط الثاني، انتفض «برشلونة» وسيطر بشكل كبير على مجريات المباراة، وكاد «ميسي» يغير النتيجة عند الدقيقة «52» بعد أن تلقى تمريرة من «سواريز» ليسددها قوية لكنها ارتطمت بالعارضة.

وفي الدقيقة «71» جاء الدور على قائم مرمى «ريال مدريد» ليعاند «برشلونة» ويمنع «سواريز» من التسجيل برأسية من الوضع طائراً بعد متابعة لتسديدة «ميسي» التي ارتدت من «نافاس» حارس «المرينغي».

وخلال الـ«15» دقيقة الأخيرة من عمر المباراة اختفت الخطورة على كلا المرميين وظهرت التدخلات العنيفة بين اللاعبين، خاصة من جانب لاعبي «برشلونة» الذين فقدوا تركيزهم مع مرور الوقت. 

ورغم خسارة «برشلونة» لقب هذا العالم، لكنه  لا يزال يحتفظ بالرقم القياسي من حيث أكثر الأندية تتويجاً بـ«كأس السوبر الإسباني» برصيد «12» لقباً، بفارق لقبين عن «ريال مدريد».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السوبر الإسباني السوبر الأوروبي ريال مدريد برشلونة