«العذبة»: السعودية ساومت حجاج قطر.. التصوير مقابل العبور

الجمعة 18 أغسطس 2017 09:08 ص

كشف «عبدالله العذبة»، رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية، أن السلطات السعودية ساومت حجاج قطر على العبور برا مقابل موافقتهم على إجراء لقاءات مع الإعلام السعودي.

وفي سلسة تغريدات، عبر حسابه على «تويتر»، قال «العذبة» إن السلطات في المملكة منعت حجاج قطر من العبور من خلال «منفذ سلوى» البري، الأربعاء؛ لأن وسائل الإعلام السعودي لم تكن متواجدة، وسمحت بعبورهم، الخميس، بعد حضورها.  

واستنكر «العذبة» هذا الأمر، معتبرا أن الحج حق من حقوق المسلم، ولا يجلب ربطه بإجراء لقاءات إعلامية من عدمه.

وأكد أنه خاب ظنه عندما اعتقد أن السعودية تراجعت عن تسيس الحج بقرارها السماح للحجاج القطريين باستخدام «منفذ سلوى» للوصول إلى المملكة.

والأربعاء، وجه العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة، عبر «منفذ سلوى»البري دون تصاريح إلكترونية، والسماح باستقبال رحلات جوية مباشرة من الدوحة، لكن ليس عبر الخطوط الجوية القطرية، وذلك في أحدت تطور بأزمة الحجاج التي اندلعت على خلفية الأزمة الخليجية.

وقبل قرار العاهل السعودي، كانت المملكة تشترط سفر الحجاج القطريين «جوا» فقط، وعبر أي خطوط طيران، باستثناء الخطوط القطرية.

ورحبت قطر بقرار السلطات السعودية تخفيف القيود على وصول الحجاج القطريين إلى أراضي المملكة، لكنها اعتبرت أن القرار له «دوافع سياسية»، وطريقة إخراجه «لها مآرب أخرى».

ومنذ 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وحاولت الدول الأربع، عبر إجراءات اتخذتها، فرض حصار ععلى الدوحة بادعاء «دعمها لتمويل الإرهاب»، وهو ما تنفيه قطر وتقول إنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر عبدالله العذبة الأزمة الخليجية السعودية قطر حجاج حج