وزيرا خارجية فلسطين والأردن يصلان إلى القاهرة

السبت 19 أغسطس 2017 03:08 ص

وصل وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي» ونظيره الفلسطيني «رياض المالكي» إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت، للمشاركة في اجتماع ثلاثي بمشاركة وزير الخارجية المصري «سامح شكري».

وذكرت وزارة الخارجية المصرية، الخميس الماضي، أن اجتماعا لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين سيعقد في القاهرة، السبت، في إطار متابعة تطورات القضية الفلسطينية.

ويأتي هذا الاجتماع قبيل الزيارة المتوقعة لوفد أمريكي بارز للمنطقة، خلال الأسبوعين المقبلين لبحث «عملية السلام».

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية «أحمد أبوزيد»، أن الاجتماع هو الثاني لآلية التنسيق، حيث عقد الاجتماع الأول في عمان 14 مايو/آيار الماضي، مشيرا إلى أن الهدف من الاجتماع هو «التشاور بين الدول الثلاث لبحث سبل دعم القضية الفلسطينية، وتنسيق المواقف، وتبادل الرؤى، قبيل انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة».

وأشار إلى أن «انعقاد الاجتماع يأتي فى ضوء حرص الدول الثلاث، باعتبارها الدول الرئيسية المنخرطة إقليميا في تنسيق جهود دعم القضية الفلسطينية، على تقييم الوضع الراهن بالأراضي الفلسطينية، في أعقاب التصعيد الأخير في القدس وعدد من المدن الفلسطينية، قبيل زيارة الوفد الأمريكي للمنطقة».

ومن المنتظر أن يضم الوفد، المبعوث الأمريكي لعملية السلام «جيسون جرينبلات»، و«جاريد كوشنر» كبير مستشاري الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، و«دينا باول» نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية.

وكان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، «رياض المالكي»، أكد أن «حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بسلام جنباً إلى جانب دولة (إسرائيل)، يمثل السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم»، على حد تعبيره.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014؛ بعد رفض سلطات الاحتلال وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى، وقبول حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية المصرية العلاقات المصرية الفلسطينية العلاقات الأردنية الفلسطينية اجتماع ثلاثي فى القاهرة