قبل «العابد».. 9 نجوم هزموا المرض وصنعوا المجد مع كرة القدم

الأحد 20 أغسطس 2017 02:08 ص

سيغيب اللاعب الدولي «نواف العابد» نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي «الهلال» السعودي عن مواجهة «العين» الإماراتي، بقرار من الأرجنتيني «رامون دياز» المدير الفني لكتيبة «الزعيم الأزرق» على خلفية شعور اللاعب بـ«خفقان في القلب» عقب مواجهة فريق «التعاون»، يوم الثلاثاء الماضي، ببطولة «دوري جميل السعودي للمحترفين».

وبدورها كشفت «بوبا العربية» الشريك الطبي الرسمي لفريق «الهلال» أن «العابد» لن يسافر إلى الإمارات حيث سيخضع لفحوصات طبية شاملة ودقيقة للاطمئنان على صحته وسيظل تحت الملاحظة لعدة أيام قادمة.

ويحل «الهلال» ضيفاً على «العين»، يوم غد الاثنين، على استاد «هزاع بن زايد» في ذهاب دور ربع النهائي من بطولة «دوري أبطال آسيا».

ويعد غياب «العابد» ضربة موجعة لفريق «الهلال» حيث يعتمد عليه الأرجنتيني «رامون دياز» كعنصر أسياسي في تشكيلته، وخلال الموسم الماضي 2016/ 2017 شارك اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً في 31 مباراة أحرز خلالهم 11 هدفاً وصنع 7 أهداف أخرى.

وأصيبت الجماهير العربية والسعودية بشكل عام والهلالية بصفة خاصة بصدمة كبيرة وذعر شديد عقب سماع أنباء متاعب «العابد» على مستوى «القلب»، وهو الذي أعاد إلى الأذهان مرض النجم الشاب «عبد الحق نوري»، لاعب نادي «آياكس أمستردام» الهولندي صاحب 20عاما، الذي أصيب بتلف خطير ودائم في الدماغ، منذ أسابيع قليلة، واقتراب مسيرته مع كرة القدم من الانتهاء.

ونستعرض من خلال هذا التقرير قائمة بأسماء النجوم الذين هزموا المرض بعدما هدد مسيرته في ملاعب الساحرة المستديرة: 

الألماني «ماريو جوتزه» 

عاد «جوتزه» مؤخراً للمشاركة في المباريات مع فريقه «بوروسيا دورتموند» الألماني بعد فترة غياب طويلة اقتربت من الـ8 أشهر بسبب «الاعتلال العضلي» الذي كاد ينهي مسيرته مع كرة القدم.

الإسباني «ناتشو فيرنانديز»

يعاني نجم دفاع نادي «ريال مدريد» من الإصابة بمرض «السكري» منذ أن ناشئاً داخل قلعة «المرينغي» عندما اكتشف ذلك.

ورغم إخباره من قبل أحد الأطباء بأن  مصاب بمرض «السكري» وحلمه في أن يصبح لاعب كرة قدم قد انتهى، إلا أنه تمسك بحلمه وقرر اللجوء إلى طبيب أخرى، قال عنه «ناتشو»: «قررت اللجوء إلى طبيب أخر وهو الدكتور راميريز أتذكره جيداً، وذلك من أجل إعادة تشخيص حالتي، وهو من أعطاني الآمل من جديد، قال لي أن السكري مرض يمكن السيطرة عليه، و أن حلمي مع الكرة لم ينتهي، وأكد لي أن ممارستي لكرة القدم سوف يكون أمرًا مفيدًا لي، ما شجعني على الاستمرار في اللعب».

وبعد مرور 15 عاماً يقود «ناتشو» دفاع «ريال مدريد» للتتويج بجميع البطولات الممكنة، فقد توج معه ببطولة «دوري أبطال أوروبا» 3 مرات، «الدوري الإسباني» مرة واحدة، و«كأس العالم للأندية» مرتين، و«كأس ملك إسبانيا» مرة واحدة، و«كأس السوبر الإسباني» مرة واحدة.

الأرجنتيني «ليونيل ميسي»

عاني «ميسي» في بداية مسيرته منذ أن كان صغيرًا من مرض «نقص هرمونات النمو»، ولم يكن لهذا المرض علاج في ذلك الوقت، فكان هذا كفيلا بإنهاء مسيرة النجم الأرجنتيني في الملاعب. 

وعندما شاهد مسؤولو «برشلونة» موهبة هذا الفتى الصغير قرروا التعاقد معه رغم مرضه، على أن يتولى النادي مسألة علاجه على نفقته وهو ما حدث وواصل «ميسي» مسيرته وبات أحد أساطير كرة القدم في التاريخ.

البرتغالي «كريستيانو رونالدو»

قليل جدا من عشاق كرة القدم، من يعرف أن نجم «ريال مدريد» الإسباني ومنتخب «البرتغال» صاحب العضلات المفتولة، «رونالدو» عانى في صغره من مرض «خفقان القلب» الذي تسبب في موت العديد من اللاعبين بشكل مفاجئ في الملاعب.

وخضع «رونالدو» لعملية جراحية بناءً على توصية الأطباء عاد بعدها ليبدأ رحلة المجد مع كرة القدم.

الهولندي «أرين روبن»

عندما كان لاعباً شاباً في صفوف نادي «تشيلسي» الإنجليزي، اكتشف الأطباء عام 2004 إصابة «روبن» بمرض «سرطان الخصية» خضع على إثره لعملية جراحية وعاد بعدها ليتألق بقميص «البلوز» قبل أن ينتقل إلى العملاق الإسباني «ريال مدريد» ثم إلى «بايرن ميونيخ» الألماني، ويحقق معهم ومع منتخب بلاده الأول العديد من الإنجازات والبطولات.

الفرنسي «أريك أبيدال»

اكتشف الظهير الأيسر لنادي «برشلونة» ومنتخب «فرنسا»، «أبيدال» إصابته بمرض «السرطان في الكبد» عام 2011، وأجرى عملية جراحية، وسط تكهنات بعدم عودته للملاعب مرة أخرى، إلا أنه تغلب على المرض وعاد ليتوج مع «البلوغرانا» بدوري أبطال أوروبا بنفس العام.

وفى عام 2012 أظهرت الفحوصات الطبية التي كان يخضع لها «أبيدال»، إلى حاجته لزرع «كبد»، وهو ما حدث بالفعل ولكن مسيرته لم تنتهي، فقد تغلب اللاعب الفرنسي على مرضه وعاد للمشاركة مع «برشلونة» حتى منتصف عام 2013 قبل أن ينتقل إلى «موناكو» الفرنسي ومنه إلى «أوليمبياكوس» اليوناني قبل أن يعلن اعتزاله نهاية عام 2014.

الإسباني «يراز ألفاريز»

أصيب مدافع نادي «أتلتيك بلباو» الإسباني بمرض «السرطان» منتصف عام 2016 قبل أن يخضع لعملية جراحية عاد بعدها للمشاركة في مباريات الموسم الماضي 2016/ 2017 حيث خاض 35 مباراة وصنع لزملائه 3 أهداف، قبل أن يعاود المرض ويضرب جسم اللاعب الشاب البالغ من العمر 22 عاماً، حيث يخضع حالياً للعلاج الكيماوي ومن المتوقع عودته إلى الملاعب قريبا.

الأرجنتيني «جوناس جوتيريز»

قد لا يعرفه الكثيرون، ولكنه معشوق جماهير نادي «نيو كاسل يونايتد» الإنجليزي الذي أصيبت بالحزن الشديد عليه، بعدما أصيب بمرض «السرطان» وكان مهدد بالاعتزال وخضع لفترة علاج طويلة وتردد خلالها تخلي النادي عنه إلا انه عاد ليسجل للنادي أحد أهم الأهداف التاريخية عام 2014 التي كانت سببًا في بقائه بـ«الدوري الإنجليزي الممتاز»، قبل أن يلعب ضمن صفوف «ديبورتيفو لاكورونا» الإسباني لمدة موسمين يعود بعدها خلال فترة الانتقالات الحالية إلى بلاده عبر بوابة نادي «إندبندنت»

الاسكتلندي «آلان ستوبس»

 أصيب لاعب «سيلتك» الاسكتلندي و«إيفرتون» الإنجليزي بمرض «سرطان الخصية» في صيف 1999، إلا انه تغلب على المرض، وعاد ليتوج بالدوري مع «سيلتك»، وانتقل إلى «إيفرتون» واستمر مع كرة القدم حتى اعتزل عام 2008.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميسي الهلال نواف العابد بوبا العربية دياز