تركيا وإيران تدرسان التحرك عسكريا ضد الجماعات الكردية

الاثنين 21 أغسطس 2017 11:08 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الإثنين، إن تركيا وإيران ناقشتا إمكانية القيام بتحرك عسكري مشترك ضد الجماعات الكردية المسلحة.

تصريحات «أردوغان» جاءت عقب محادثات جرت في «أنقرة» الأسبوع الماضي بين قادة أتراك ورئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية.

وأضاف «أردوغان» للصحفيين قبل سفره للأردن في زيارة رسمية، إن «صراعا أكثر كفاءة ضد حزب العمال الكردستاني المحظور وفرعه الإيراني حزب الحياة الحرة لكردستان سيكون ممكناً من خلال تحرك مشترك مع طهران».

وتابع الرئيس التركي: «التحرك المشترك ضد الجماعات الإرهابية التي أصبحت تشكل تهديداً مطروح دائماً على جدول الأعمال، تمت مناقشة الأمر بين قائدي الجيشين، وناقشت أنا بشكل موسع كيف يمكن تنفيذ ذلك».

وكان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء «محمد باقري»، زار تركيا لمدة 3 أيام، بحث خلالها عددا من القضايا، بالتزامن مع شروع السلطات التركية ببناء جدار عازل على الحدود بين البلدين.

وترحب طهران بالخطوة التركية، وسبق أن صرح الناطق باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، بأن بلاده «ترحب بكل المبادرات التي تجعل الحدود بين البلدين أكثر أمناً».

وتخطط أنقرة لنشر أبراج مراقبة على الخط الحدودي؛ لرصد أي تحركات من قبل مقاتلي حزب «العمال الكردستاني»، الذي تصنفه السلطات التركية منظمة إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران محمد باقري حزب العمال الكردستاني