محكمة تطلق هندية من زوجها لعدم وجود «مرحاض» بالمنزل

الاثنين 21 أغسطس 2017 12:08 م

قضت محكمة في شمال غرب الهند، بتطليق امرأة من زوجها، بدافع أن منزلها الزوجي يخلو من أي مراحيض، وهو الأمر الذي دفعها طوال فترة زواجها لقضاء حاجتها في الخارج.

وأصدرت المحكمة العائلية في ولاية راجاستان الهندية، حكمها لمصلحة هذه المرأة التي أقنعت القضاء بأن عجز زوجها عن توفير مراحيض في داخل المنزل طوال السنوات الخمس من الزواج كان أمرًا جائرًا بشدة لها.

وأشار القاضي «راجيندرا كومار شرما»، إلى أن النساء في القرى يعانين عمومًا من آلام جسدية في انتظار حلول الظلام كي يتمكنّ من قضاء حوائجهن في الخارج.

وأوضحت المحامية «راجيش شرما»، أن القاضي وصف افتقار المنزل للمراحيض بأنه «أمر معيب»، معتبرًا أن الامتناع عن توفير بيئة سليمة للنساء في المنزل هو بمثابة «ضرب من ضروب التعذيب».

ويُسمح بالطلاق في الهند حصرًا، في حال تقديم أدلة كافية أمام المحكمة عن حالات تعنيف أو جور شديد أو طلبات مالية غير مبررة. وهذه ليست المرة الأولى التي يُبطل فيها زواج بسبب غياب المراحيض.

ففي العام الماضي، فسخت امرأة في ولاية أوتار براديش (شمال)، خطوبتها بعد امتناع خطيبها عن بناء مراحيض في المنزل الزوجي.

وفي يونيو/حزيران، رفضت امرأة أخرى العودة إلى منزلها قبل أن يبني أهل زوجها مراحيض.

ويشكل غياب المراحيض مشكلة صحة كبرى على صعيد الصحة العامة في الهند، وهي تطال حوالى 594 مليون هندي، أي ما يقرب من نصف سكان البلاد بحسب منظمة «يونيسف». كما أن حوالى 70% من منازل الهند غير مجهزة بمراحيض.

ووعد رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي»، ببناء مراحيض في كل منزل بحلول سنة 2019.

ويعزو مراقبون المشكلة إلى أسباب مختلفة تتجاوز مسألة الفقر، لتشمل أيضًا وجود معتقد راسخ بأن المراحيض في المنازل «نجس».

  كلمات مفتاحية

الهند زوجة طلاق قضية محكمة تطليق انفصال مراحيض مرحاض طقوس معتقدات نجاسة