من بغداد.. «جاويش أوغلو» يجدد رفض بلاده تقسيم العراق

الأربعاء 23 أغسطس 2017 10:08 ص

جدد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» التأكيد على أن قرار إقليم شمال العراق بإجراء استفتاء حول الانفصال عن العراق «هو قرار خاطئ».

وأكد «جاويش أوغلو» في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي «إبراهيم الجعفري» ببغداد، أن تركيا تتوقع من حكومة إقليم شمال العراق اتخاذ قرار بإلغاء الاستفتاء.

ولفت «جاويش أوغلو» إلى أن بلاده والعراق سوف يواصلان التعاون في الحرب على الإرهاب، خاصة تنظيم «بي كا كا».

ووصل وزير الخارجية التركي صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أفادت، في بيان الإثنين، بأن وزيرها «مولود جاويش أوغلو»، سيزور العراق الأربعاء، لبحث قضايا ثنائية مع المسؤولين العراقيين.

وذكر البيان أن «جاويش أوغلو»، سيلتقي خلال الزيارة في بغداد، الرئيس العراقي «فؤاد معصوم»، ورئيس الوزراء «حيدر العبادي»، ورئيس البرلمان «سليم الجبوري»، ووزير الخارجية «إبراهيم جعفري».

وأضاف أن الوزير التركي سيغادر بعدها متوجها إلى مدينة «أربيل»، حيث سيلتقي رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، كما أشار البيان إلى أنه سيلتقي أيضا سياسيين تركمان عراقيين.

وكان وزير الخارجية التركي حذر من أن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق المزمع تنظيمه في سبتمبر/أيلول المقبل، يهدد بتصعيد حدة التوتر في المنطقة.

وذكر «جاويش أوغلو» في مقابلة مع قناة «TRT Haber» أن الاستفتاء قد يؤدي إلى تفاقم الوضع في المنطقة، وحتى إلى اندلاع حرب أهلية في العراق.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا هي الدولة الأشد معارضة للاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، نظرا لعلاقاتها المتوترة للغاية مع الأكراد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق تقسيم العراق الاستفتاء جاويش أوغلو