(إسرائيل) تنتظر موافقة واشنطن قبل مهاجمة القوات الإيرانية بسوريا

الخميس 24 أغسطس 2017 08:08 ص

رجح موقع ديبكا العبري المرتبط بمصادر استخباراتية، أن القوات الإسرائيلية لن تشن هجوما على القوات الإيرانية داخل سوريا، دون موافقة أمريكية رغم تجاوزها الخطوط الحمراء.

وقال موقع ديبكا إن الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، يدرك أن تل أبيب تحتاج لموافقة واشنطن في أي عمل عسكري واسع في سوريا، في ظل التنسيق القائم بين روسيا والولايات المتحدة إزاء الأزمة السورية بموجب اتفاق «بوتين» مع الرئيس «دونالد ترامب».

وأشار الموقع في تقرير عن مباحثات بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إلى احتمال أن يكون نتنياهو قدم معلومات استخباراتية حساسة لبوتين تتعلق بالوضع في سوريا خاصة بشأن التحركات الإيرانية.

وقال «لم يطلع نتنياهو الزعيم الروسي على جدول زمني لتحرك القوات الإسرائيلية، لكن بوتين يدرك بأن الجيش الإسرائيلي لن يتحرك داخل سوريا دون موافقة إدارة ترامب… وعلى أية حال فإن التنسيق بين موسكو وواشنطن بشأن عملياتهما في سوريا يعطي نتائج أفضل من تفاهم نتنياهو مع الإدارة الأمريكية».

ووفق التقرير فإن «نتنياهو يدرك تماما أن القوات الإيرانية وحلفاءها تجاوزوا منذ شهور جميع الخطوط الحمراء التي وضعتها (إسرائيل)،  بمساعدة روسيا، من أبرزها إقامة طهران وحليفها حزب الله سلسلة من القواعد العسكرية داخل سوريا، وخاصة في جبال القلمون بمحاذاة الحدود السورية اللبنانية، ما يتيح لها شن هجمات صاروخية على (إسرائيل)، وإنشاء جسر بري يربطها بسوريا عبر العراق».

وكان «نتنياهو» حذر من زرع كيان شيعي متطرف في قلب المناطق السنية، لكن مثل هذه الخطط هي قيد التنفيذ؛ إذ إن الفيلق الخامس بجيش النظام السوري يقوم حاليا بأوامر من موسكو باستيعاب الميليشيات الشيعية الموالية لإيران والتي حاربت لصالح بشار الأسد.

واتهم «نتنياهو» إيران في تصريحات علنية من دون أن يفصح عن تفاصيل بالتخطيط لإنشاء قواعد جوية وبحرية في سوريا، مشيرا إلى أن حكومته أصدرت تهديدات مبطنة لاتخاذ إجراءات وقائية.

وقال «يوآف جالانت» عضو الحكومة الأمنية المصغرة لنتنياهو للقناة الثانية في التليفزيون الإسرائيلي «سنجد مصالح دبلوماسية وسياسية مشتركة مع الولايات المتحدة ولاحقا مع روسيا بغية توحيد جهودنا والتأثير على إعادة إيران إلى موقعها».

وأضاف «علينا أن نعد قوات الدفاع الإسرائيلية حتى إذا كان.. لديها خطط ذات صلة بسوريا فيما لو تطلب الأمر ذلك».

وفي تعليقات نشرت هذا الأسبوع قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية إن (إسرائيل) ضربت ما يشتبه أنها شحنات أسلحة لحزب الله حوالي مائة مرة خلال الحرب الأهلية السورية من دون تدخل روسي على ما يبدو.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا إسرائيل أمريكا حزب الله