الصحف التركية تبرز لقاء «أردوغان» بوزيري دفاع قطر وأمريكا

الخميس 24 أغسطس 2017 10:08 ص

تناولت الصحف التركية الصادرة، الخميس، مجموعة متنوعة من الأخبار والتقارير، على رأسها لقاء رئيس البلاد «رجب طيب أردوغان» مع وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، ورفض تركيا لاستفتاء استقلال إقليم كردستان العراق، وزيارة وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية» لأنقرة.

وأشارت صحيفة «صباح» في صفحتها الأولى إلى أن الرئيس التركي نقل إلى وزير الدفاع الأمريكي، حساسية أنقرة من دعم واشنطن المقدم لوحدات الحماية الشعبية الكردية في شمال سوريا، كما نقلت الصحيفة تأكيدات «أردوغان» على استمرار بلاده في محاربة الإرهاب وبجانب ذلك التأكيد على وحدة أراضي كل من سوريا والعراق.

وكان «ماتيس» استقبل في مراسم حكومية من نظيره التركي «نورالدين جانكلي»، ونقلت الصحيفة أن الاجتماع بين «أردوغان» و«ماتيس» استمر أكثر من ساعة، وتناول الاستفتاء المزمع في أربيل، حيث أن الأخير زار كل من بغداد وأربيل قبل زيارته لتركيا.

مفاجأة جديدة لإيران في اليمن

من جهتها، قالت صحيفة «يني شفق» إن السعودية وجهت لإيران مفاجأة ثانية بعد المفاجأة الأولى التي تمثلت في دعوة الزعيم العراقي الشيعي «مقتدى الصدر» إلى السعودية.

وذكرت الصحيفة أن المفاجأة تمثلت في حدوث توترات بين تحالف «الحوثي/ صالح»، فيما يبدو أنه مؤشر على تدهور هذا التحالف، كما أشارت الصحيفة إلى القصف الذي قامت به طائرات التحالف بقيادة السعودية على صنعاء وأدى إلى مقتل أكثر من 35 شخصا، وعنونت الصحيفة خبرها بـ«تم قصف المدنيين مجددا في صنعاء».

وأشارت عدة صحف تركية من بينها «حرييت» و«صباح» إلى لقاء الرئيس التركي مع وزير الدفاع القطري، في المقر العام لحزب العدالة والتنمية، ولم تشر الصحف إلى أجندة اللقاء مع الوزير القطري.

تركيا تنتظر إلغاء الاستفتاء

وقالت صحيفة «يني شفق»، إن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أكد أن ما تنتظره تركيا من أربيل هو إلغاء الاستفتاء.

ونقلت الصحيفة عن «جاويش أوغلو» قوله إن تركيا تعتبر تهديد حزب العمال الكردستاني مثل تهديد تنظيم «الدولة الإسلامية» تماما.

وكان وزير الخارجية التركي قد التقى نظيره العراقي «إبراهيم الجعفري» في العاصمة العراقية بغداد، وقالت الصحيفة إن الاجتماع كان وديا ومثمرا.

وفي ذات السياق نقلت صحيفة «يني شفق» أن «جاويش أوغلو»، قال إن رسالتنا لإخوتنا الأكراد أن وحدة واستقرار المنطقة مهمة جدا ورسالة تركيا بهذا الصدد واضحة جدا وهي ضرورة إلغاء عملية الاستفتاء.

والتقى وزير الخارجية التركي، الأربعاء، رئيس الإقليم الكردي في العراق «مسعود بارزاني»، في مدينة أربيل، بحضور رئيس ديوان رئاسة الإقليم، «فؤاد حسين»، ووزير داخلية الإقليم «كريم سنجاري»، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الإقليم «فلاح مصطفى».

سينفذون انقلابا مثل انقلاب «السيسي»

وفي قضية أخرى، كشفت صحيفة «أكشام» أن العسكري السابق «أ. و»، والذي تمت إقالته من الجيش في عام 1996 وكان أيضا عضوا سابقا في جماعة «فتح الله كولن» تقدم في عام 2014 بشكوى لمركز استقبال الشكاوى في رئاسة الوزراء بأسماء 6 جنرالات وقال حرفيا «إن هؤلاء الجنرالات يريدون أن ينفذوا انقلابا شبيها بانقلاب السيسي (الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي)».

وأضافت أنه تم فتح تحقيق في هذا الموضوع لكن القضاة التابعين لجماعة «كولن» قاموا بإغلاق الموضوع عبر تهديد المشتكي، وإلى الآن فإن الشخص الذي كان مكلفا بالتحقيق بالحادث من رئاسة الأركان قد فر ولم يُعرف مكانه حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

الصحف التركية أردوغان ماتيس العطية أمريكا العراق كولن وزير دفاع قطر