مصر تعرض على العراق «البضائع» مقابل «النفط»

الخميس 24 أغسطس 2017 01:08 ص

ناقش وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل» ونظيره العراقي، اليوم الخميس، فكرة تزويد مصر للعراق بالبضائع المصرية مقابل تزويد العراق لمصر بالنفط العراقي الخام.

وقال السفير العراقي لدى القاهرة «حبيب الصدر»، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إن الوزير المصري طرح فكرة تزويد مصر للعراق بالبضائع المصرية مقابل تزويد العراق لمصر بالنفط العراقي الخام، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لإعطاء إعفاءات في هذا الشأن.

وأوضح السفير أن لقاء الوزيرين جاء على هامش اجتماع بمقر الجامعة العربية، اليوم، حيث ناقش الوزيران سبل مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

 وأشار السفير إلى أن هناك زيارة مرتقبة لمساعد الرئيس للمشروعات القومية المصري «إبراهيم محلب» للعراق لتسهيل دخول العمالة المصرية للساحة العراقية لإعادة إعمار العراق.

وأكد السفير أن هناك معطيات جديدة مشجعة لدفع العلاقات التجارية بين البلدين، منها إعادة افتتاح معبر «أربيل» الحدودي الذي يسهل تدفق السلع المصرية إلى الأسواق العراقية، وأشار إلى أن الوزيرين بحثا أيضا فتح منفذ «عرعر» بين الحدود العراقية السعودية لمرور البضائع المصرية من خلاله للعراق.

وذكر السفير العراقي أن الوزيرين بحثا فتح مركز تجاري مصري في بغداد لعرض الفرص الاستثمارية والسلع المصرية المتاحة للتصدير، فضلا عن إقامة معارض مصرية في مختلف المحافظات العراقية، على غرار المعرض المصري المقام حاليا بمحافظة كربلاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية