«جاويش أوغلو» يبحث مع «تيلرسون» الأوضاع بأفغانستان وسوريا والعراق

الخميس 24 أغسطس 2017 05:08 ص

ناقش وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، مع نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الأوضاع في المنطقة، في اتصال هاتفي، الخميس.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية لـ«الأناضول» إن «جاويش أوغلو» و«تيلرسون» تناولا في الاتصال الهاتفي تطورات الأوضاع في كل من أفغانستان والعراق وسوريا.

وكان «جاويش أوغلو» التقى أمس في بغداد نظيره العراقي «إبراهيم الجعفري»، وعقد معه مؤتمرا صحفيا مشتركا، ثم التقى الرئيس العراقي «فؤاد معصوم»، ورئيس الوزراء «حيدر العبادي»، ورئيس البرلمان «سليم الجبوري»، ومسؤولين من تركمان العراق.

وانتقل «جاويش أوغلو» بعدها إلى مدينة «أربيل» في الإقليم الكردي والتقى رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، ونائب رئيس الوزراء «قوباد طالباني»، و«سعدي أحمد بيره» من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، و«علي بابير» زعيم حزب «الجماعة الإسلامية» بالإقليم الكردي في العراق (كومل)، وزعيم «حزب الحركة الاسلامية» في الإقليم، «عرفان عبد العزيز».

كما زار وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» تركيا، الأربعاء، والتقى الرئيس  «رجب طيب أردوغان»، ووزير الدفاع «نور الدين جانيكلي».

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن لقاء «أردوغان» مع «ماتيس» أكد على العزيمة بخصوص التعاون في مكافحة المنظمات الإرهابية، وعلى ضرورة حماية وحدة أراضي سوريا والعراق.

  كلمات مفتاحية

تركيا جاويش أوغلو أمريكا تيلرسون أفغانستان العراق سوريا الجعفري العبادي الجبوري بارزاني بابير الحركة الإسلامية عبد العزيز جانيكلي

«داود أوغلو» يطالب الدول العربية بتأجيل مشاكلها والالتفات للأقصى

«جاويش أوغلو» يصل إلى الكويت لبحث الأزمة الخليجية