زعيم «الحركة القومية» التركي: نؤيد سياسات الحكومة تجاه ألمانيا

الخميس 24 أغسطس 2017 08:08 ص

أعرب رئيس حزب الحركة القومية في تركيا، «دولت بهجه لي»، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في أنقرة، عن وقوفه إلى جانب الحكومة في السياسة الخارجية، وتأييده لسياساتها تجاه ألمانيا.

وشدد «دولت بهجة لي» على أن تركيا ليست دولة يمكن توجيهها من الخارج، مشيرا إلى «المواقف غير المسؤولة للسياسيين الألمان في دعم منظمات إرهابية، فضلا عن فضائح تصريحاتهم ضد تركيا الهادفة لتثبيت أركانهم في السياسة الداخلية لبلادهم».

وأشار إلى «إيواء ألمانيا أعضاء وعناصر تنظيمي فتح الله كولن وبي كا كا، وهم يصولون ويجولون هناك تحت أنظار السلطات».

وتشهد العلاقات الألمانية التركية، توترا في الآونة الأخيرة، بسبب بعض القضايا العالقة بين الطرفين وترتبط بعضها بالإرهاب وحقوق الإنسان.

ومنتصف أغسطس/آب الجاري، أرسلت تركيا مذكرة إلى السلطات الألمانية تطالبها بتسليم «عادل أوكسوز» المطلوب البارز في تنظيم «فتح الله كولن» الذي نفذ محاولة انقلاب منتصف يوليو/ تموز 2016.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» انتقد وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابريال»، حيث دعاه «أردوغان» إلى «التزام حدوده»، إثر قيام الأخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الاتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة أحزاب رئيسية في البلاد.

وقد شن «أردوغان» هجوماً شخصياً على الوزير الألماني قائلاً: «إنه لا يلتزم حدوده، من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة؟ التزم حدودك إنه يحاول إعطاءنا درساً.. منذ متى تتعاطى السياسة؟ كم تبلغ من العمر؟».

وكان «أردوغان» دعا الألمان من أصل تركي إلى عدم التصويت لحزب «الاتحاد المسيحي الديموقراطي» الذي تنتمي إليه «أنغيلا ميركل»، ولا للحزب «الاشتراكي الديموقراطي» الذي ينتمي اليه وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابريال»، ولا لحزب «الخضر»، واصفاً هذه الأحزاب بأنها «عدوة لتركيا».

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا العلاقات الالمانية التركية

وزير خارجية ألمانيا يقطع عطلته بسبب التوترات مع تركيا