بعد وقف المساعدات.. «ترامب» يتصل هاتفيا بـ«السيسي»

الجمعة 25 أغسطس 2017 07:08 ص

أجرى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اتصالا هاتفيا بنظيره المصري «عبد الفتاح السيسي»، أمس الخميس، في محاولة لاحتواء غضب القاهرة، جراء قرار واشنطن قطع جزء من المساعدات الأمريكية المقدمة لمصر.

وقال بيان للرئاسة المصرية في وقت متأخر الخميس: «تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مساء اليوم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد خلاله على قوة علاقات الصداقة بين مصر والولايات المتحدة، وأعرب عن حرصه على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين وتجاوز أية عقبات قد تؤثر عليها».

ولم يصدر عن البيت الأبيض، أي إفادة بشأن اتصال «ترامب»، الذي سبق أن استقبل «السيسي» بحفاوة، أبريل/نيسان الماضي، ووصفه بأنه «رجل رائع».

وتشكو منظمات حقوقية مصرية مما تعتبره أشرس هجوم في تاريخها، وتتهم «السيسي» بمصادرة الحريات التي اكتسبتها مع ثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع «حسني مبارك».

ومنذ توقيع معاهدة السلام بين مصر و(إسرائيل) برعاية أمريكية في سبتمبر/أيلول 1979، تقدم العاصمة الأمريكية إلى مصر سنوياً قرابة 2.1 مليار دولار سنوياً، منها 1.3 مليار دولار معونة عسكرية، و815 مليون دولار معونة اقتصادية.

وتمثل المعونات العسكرية الأمريكية إلى مصر 57% من إجمالي ما تحصل عليه من معونات ومنح دولية، خاصة من «الاتحاد الأوربي» واليابان، بالإضافة إلى دول أخرى.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء الماضي، إن القرار «يعكس سوء تقدير وستكون له تداعيات سلبية على تحقيق الأهداف المشتركة والمصالح بين البلدين».

وأول أمس، الأربعاء، في القاهرة، التقى «السيسي»، ووزير الخارجية المصري «سامح شكري»، «جاريد كوشنر» زوج ابنة «ترامب» وأحد أقرب مستشاريه، لكن لم يتم الكشف عن مباحثات الجانبين بشأن قرار قطع المساعدات، الذي جاء في وقت تشهد فيه علاقة «السيسي» و«ترامب» حميمية لافتة.

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة دونالد ترامب عبدالفتاح السيسي المساعدات الأمريكية

تناقض مصري.. «السيسي» يلتقي «كوشنر» بعد إلغاء لقائه مع «شكري»

إدارة «ترامب» تجمد مساعدات لمصر بقيمة 290 مليون دولار