«مونديال قطر لليد».. «الترجي» يواجه «برشلونة» و«السد» في اختبار سهل

الجمعة 25 أغسطس 2017 10:08 ص

تنطلق، اليوم الجمعة، منافسات بطولة «كأس العالم للأندية» لكرة اليد والمعروفة باسم «سوبر جلوب 2017»، بالعاصمة القطرية «الدوحة» بمشاركة 8 أندية من 8 دول مختلفة تمثل قارات العالم.

وستبدأ المواجهات بلقاء افتتاحي يجمع فريق «برشلونة» الإسباني بطل أوروبا، مع نظيره «الترجي الرياضي» التونسي ممثل قارة أفريقيا، على صالة نادي «الدحيل».

ويمتلك «برشلونة»، نخبة من ألمع نجوم كرة اليد في العالم، ويتطلع للانطلاق بكل قوة نحو استعادة اللقب الذي غاب عنه منذ عام 2014، في حين يسعى «الترجي» وصيف «دوري أبطال أفريقيا» والذي يشارك بدلاً من «الأهلي» المصري الذي اعتذر عن خوض البطولة، لتقديم صورة مشرفة لكرة اليد التونسية والأفريقية.

وسبق لفريقي «برشلونة» و«الترجي» أن تواجها في نسخة البطولة عام 2014، عندما فاز الفريق الإسباني بنتيجة 37/23.

وصرح الفرنسي «دنيس لاتود»، مدرب «الترجي»، أن نظام البطولة ظالم وأنه غير جيد، وأن لجنة التنظيم سعت من ورائه لخدمة بعض الأندية.

مضيفاً بأن مواجهة «برشلونة» ستكون صعبة، نظرا لقيمة المنافس، وقال: «رغم ذلك سنلعب بكل ندية، وسنبذل كل ما في وسعنا لتقديم مباراة طيبة تشرف الترجي، القرعة ظالمة لم تنصفنا، وانحازت للأندية القطرية، طموحاتنا كبيرة في هذه النسخة، وقد ننجح في تحقيق الفوز ومباغتة أحد أبرز الأندية في العالم».

وفي مباراة أخرى، يفتتح ممثل العرب الثاني «السد» القطري مشواره في البطولة بمواجهة «سيدني» الأسترالي، وهو يتطلع للظهور بشكل مميز خلال النسخة الجديدة، في ظل الدعم الذي حظى به والعناصر التي استقطبها آملا في التواجد بأحد المراكز الأولى والمنافسة على اللقب.

ويسعى «السد» لتحقيق بداية قوية خاصة أنه سبق أن حصل على اللقب في النسخة الثانية عام 2002، وحل وصيفًا مرتين عامي 2010، و2014، وثالثا عام 2012.

ويتملك «السد» سجلاً مميزاً في مواجهاته السابقة أمام «سيدني» الأسترالي، حيث سبق له الفوز في 5 مباريات، مقابل خسارة وحيدة عام 2015.

ومن جانبه صرح «شعيب كافي»، مدرب «السد»: «استعددنا بصورة طيبة، هدفنا أن ندخل البطولة بقوة، الفوز سيمنحنا دافعًا، لأنه سيكون على حساب فريق قوي مثل سيدني، وسيحفز اللاعبين بشكل كبير».

وأضاف: «قمنا بضم لاعبين محليين من الأندية الأخرى ذات مستوى وخبرة كبيرة، أبرزهم حارس المرمى ساريتش، واللاعب كمال ملاش، ولاعب الدائرة بورخا، بالإضافة لباقي العناصر، ونحن واثقون تمامًا من قدراتنا، وسنكون أكثر مِن نِدٍّ لجميع الفرق التي سنواجهها».

وفي نفس الإطار، يبدأ فريق «فوخس برلين» الألماني الدفاع عن لقبه بآخر نسختين بمواجهة «بينوروس» البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، في أول مواجهة تجمعهما بتاريخ البطولة.

كما يلتقي «فاردار» المقدوني بطل «دوري أبطال أوروبا» مع «نفط وغاز كجساران» الإيراني بطل آسيا.

ومن المقرر انطلاق منافسات دور نصف النهائي، يوم السبت الموافق 26 أغسطس/آب الجاري، حيث يلتقي الفائز من مواجهة «برشلونة × الترجي» مع الفائز من مباراة «فاردار × نفط وغاز كجساران»، وكذلك الفائز من «فوخس برلين ×  بينوروس» مع الفائز من مواجهة «السد × سيدني»، بينما ستقام المباراة النهائية يوم 28 أغسطس/آب.

ويعد فريق «أتلتيكو مدريد» الإسباني هو صاحب الرقم القياسي، كأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة برصيد 3 ألقاب، حققها أعوام 2007 و2010 و2012، يأتي من بعده فريقي «برشلونة» الإسباني و«فوخس برلين» الألماني ولكل منهما لقبان، بينما توج بالبطولة «كيل» الألماني و«السد» القطري و«كانتابريا سانتاندير» إسبانيا مرة واحدة لكل منها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الترجي التونسي مونديال اليد للأندية السد برشلونة سوبر جلوب 2017