بالفيديو.. «كفيل سعودي» يتفاخر بإهانة عامل مصري وحرمانه أجرته

الجمعة 25 أغسطس 2017 06:08 ص

انتشر غضب واسع في أوساط الناشطين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي إثر تداول مقطع فيديو يظهر ما قيل إنه «كفيل سعودي»، وهو يحكي ويتباهى باعتدائه على عامل مصري لديه، وحرمانه من أجره.

ووفقا للفيديو المتداول، ظهر «الكفيل السعودي» وهو يتحدث خلال جلسة مع عدد من أصدقائه، عن أحد المصريين الذي كانوا يعملون لديه، والذي لم يقم بإعطائه أجرته.

وأشار إلى أن العامل المصري كان يأتيه كل يوم ليطلب أجرته، بينما يرفض هو قائلًا في تهكم: «أنا عندي فلوس (مال)، بس كده ما أعطيه (لكن لا أريد أن أعطيه) لأنه مصري».

وسرد الشخص المتحدث في مقطع الفيديو، كيف قام بضرب العامل المصري بعنف لأنه شتمه لعدم إعطاءه أجرته، وكيف استطاع المصري أن يقبض على إحدى يديه ويعضها؛ حيث لم يستطع أن يفكها إلا عن طريق الشرطة.

قبل أن يختتم ممازحًا أنه توقع أن يتم بتر يده بعد أن يصيبها «الغرغرينا» بسبب عضها لفترة طويلة، ويضج المجلس بالضحك.

المقطع أثار استهجان مصريون، على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا الشخص الذي قيل إنه كفيل سعودي، يقوم بازدراء والتعدي على حقوق العاملين المصريين لديه، مطالبين برد اعتبار واعتذار رسمي، وحتى التحقيق في صحة الواقعة ومقاضاته.

من ناحيته، ندد المستشار «محمد عبدالنعيم»، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان (مصرية)، بمقطع الفيديو، واصفًا إياه بـ«التصرف الأهوج من مواطن، ولا يُحسب على المملكة والعلاقات المترابطة بينهما».

وطالب وزارتي الخارجية والهجرة التحقيق في هذه الواقعة، لرد الكرامة إلى العمالة المصرية، حسب قوله، والحد من تكرار هذا التصرف الذي من الممكن أن يُحدث وقيعة بين البلدين، والحرص على معاقبة هذا الكفيل على إهانته لكرامة المصري الذي يعمل طبيب ومهندس ويعمر البلاد الأخرى، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته، علّق النائب «محمد فؤاد»، المتحدث باسم حزب الوفد المصري، على الفيديو، قائلًا: «لابد من التصعيد بالشكل المناسب، بعد التأكد من حقيقة الفيديو».

وأضاف «فؤاد»، في تصريحات صحفية تداولتها الجرائد المصرية: «بكل أمانة ليس لدينا استراتيجية تمنع حدوث هذه المشكلات، ويمكن القول إنها تصرف فردي، لكن يجب المحاسبة عليه حتى لا تتكرر».

وتابع: «حتى لو كان هذا التصرف فردي، ولا يعبر عن الشعب السعودي بشكل عام، يجب تصعيد الأمر للمسؤولين، ولدينا وزيرة هجرة لا تتهاون في حقوق المصريين بالخارج»، وفق قوله,

وأوضح أن نظام الكفالة في حد ذاته يخلق المناخ الذي يؤدي إلى هذه الأمور، مؤكدًا ضرورة عدم التهاون أمام إهانة أي مواطن مصري في أي مكان.

من جانبهم، اندلعت تعليقات غاضبة على مقطع الفيديو المتداول على مختلف مواقع التواصل، فيقول أحد المتابعين: «باستثناء إنه الكفيل ظالم ولا يمثل السعوديين إلا أن المصري معروف دايمًا، مهان ومذلول بأي بلد في العالم».

فيما يقول أخر: «المصري يعتبر أقل درجة من العبد؛ لأن العبيد حكموهم (دولة المماليك)، عشان كدا المصري مهان ومذلول في أي بلد في العالم، والصعايده بالذات الصعايده في مصر يعتبرون عبيد وبوابين، حتى في المسلسلات المصرية بيعرضوا البواب والسفرجي صعيدي عبد».

ليضيف عليه أحدهم: «بعد هذا المقطع سيتحاسب بإذن الله حتى لو أنه كاذب، وللمعلومية هذا لا يمثل الشعب السعودي الطيب المحب لإخوانه المصريين، أتمنى القبض عليه بأسرع وقت».

ويختتم الأخير مستنكرًا: «لو أنك رجل تكلم هذا الكلام فى مصر. كيف تفتخر بأكل حقه وعرقه وفى رمضان. ان شاء الله تزول النعمه عنكم».

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية كفيل عامل مصري موظف رواتب أجور جدل مقطع فيديو غضب ظلم حقوق

«الداخلية» السعودية تحذر «ناشري الشكوى» عبر مقاطع مرئية أو مسموعة