مسؤول إسرائيلي يستقيل لفشله باستعادة جنود بغزة

الجمعة 25 أغسطس 2017 06:08 ص

استقال «ليور لوتان» المكلف بالسعي لاستعادة جثتين وثلاثة جنود إسرائيليين فقدوا في قطاع غزة، وعين رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» ملحقه العسكري الجنرال «أليزار توليدانو» للاهتمام بهذا الملف، بحسب بيان رسمي أصدره مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية اليوم الجمعة.

وذكر بيان مكتب «نتنياهو» أن «لوتان واجه في مهمته قسوة وتعنتا من حركة حماس».

 وأكد البيان أن رئيس الحكومة الإسرائيلية سيواصل «التحرك بكافة الوسائل لاستعادة الجثث والمساجين».

وحاول «لوتان»، وهو عقيد احتياط ومحام مرتبط مباشرة بمكتب نتنياهو، منذ ثلاث سنوات دون جدوى، استعادة جثتي جنديين قتلا اثناء حرب (إسرائيل) على قطاع غزة صيف 2014 والإفراج عن ثلاثة إسرائيليين تسللوا إلى القطاع.

والعام الماضي، أعلن «محمود الزهار» عضو المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن حركته مستعدة لتقديم معلومات حول المفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة، مقابل الإفراج عن محرري صفقة «شاليط»، الذين أعادت (إسرائيل) اعتقالهم.

وطبقا للمعلومات، «كانت (إسرائيل) قد اقترحت الإفراج عن الأسرى المُعاد اعتقالهم، باستثناء من أعيدت محاكمته، وعددهم 53 أسيرا، آخرهم عميد الأسرى الفلسطينيين نائل البرغوثي»، لكن «حماس» رفضت المقترح الذي حمله أكثر من وسيط دولي.

وتشترط «حماس»، إطلاق سراح كل من أعيد اعتقاله ممن تحرروا بموجب «صفقة شاليط»، في مقابل المعلومات عن مصير أسرى الاحتلال.

وتقول هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن السلطات الإسرائيلية قامت باعتقال 70 أسيرا ممن تحرروا بموجب صفقة «شاليط»، وأعادت أحكام 34 أسيرا (من بينهم أحكام بالمؤبد).

وكانت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحماس، قد أعلنت في الثاني من نسيان/ أبريل الماضي، أن في قبضتها أربعة إسرائيليين اثنان منهم جنديان أسرا خلال حرب صيف 2014، ونشرت أسماءهم وصورهم دون إعطاء المزيد من المعلومات، مؤكدة على أن أي معلومات حول الجنود الأربعة لن يحصل عليها الاحتلال إلا عبر دفع استحقاقات وأثمان واضحة قبل المفاوضات وبعدها، مشيرة إلى عدم وجود أي مفاوضات بهذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجنود الإسرائيليون المفقودون الأسرى الفلسطينيين صفقة تبادل الأسرى