جامعة سعودية تحدد زي الطالبات وتمنع البنطلون والمكياج

السبت 26 أغسطس 2017 08:08 ص

أصدرت جامعة الحدود الشمالية السعودية ضوابط للزي المسموح به للطالبات داخل الحرم الجامعي، حيث منعت ارتداء «البنطلون» والملابس القصيرة والشفافة، وأنواع معينة من «المكياج»، وقصات الشعر.

وأوضحت لجنة تأديب الطلاب والطالبات بالجامعة أن الزي المسموح به يشمل فقط البلايز البيضاء «بأزارير وقبة قلابي»، وتنورات باللون الأسود أو الكحلي.

وحظرت اللجنة ارتداء التنورات الضيقة، والسكيني،  والقصيرة ذات الفتحات، والبلايز القصيرة، والشفافة، وذات فتحات الصدر الواسعة، والكم القصير جداً، والملابس التي تحتوي على صور وكلمات غير لائقة، والألوان الفسفورية الصارخة.

كما منعت ارتداء الزي الأسود الكامل المصاحب بمكياج أو إكسسورات ذات دلالات معينة، وقصات الشعر الغريبة والشاذة، وصبغات الشعر الملونة، والعباءات الملونة والضيقة.

ليست هذه أول جامعة سعودية تتخذ خطوة تجاه زي طالباتها، ففي مارس/آذار الماضي، حذرت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الطالبات، من ظاهرة التشبه بالرجال، خاصة في قصات الشعر، وأكدت أن أي طالبة ستخالف التعليمات ستتعرض للفصل الفوري دون أي إنذار مسبق.

وفي فبراير/شباط الماضي، أثارت جامعة أم القرى جدلا واسعا بعد قرارها بفصل 27 طالبة ممن يطلق عليهن «البويات»، مستندة على 10 مخالفات ارتكبتها الطالبات.

وهو ما ردت  عليه الطالبات المفصولات بأنه قرار غير مبرر، إذ اعتمدت - على حد قولهن - على تغيير غالبيتهن لقصات شعرهن، مشيرات إلى أن القصة بدأت قبل أشهر عدة، عندما أبلغن بوجود مخالفات في قصات شعورهن، رغم أنهن يرين أن قصات شعرهن عادية ولا تعتبر شاذة كما تراها الجامعة، كما أنه عقد مجلس تأديبي الفصل الماضي ووعدن بتغيير قصاتهن، إلا أنه بعد عودتهن لمقاعد الدراسة مع الفصل الحالي فوجئن بفصلهن دون النظر إلى التغيير.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جامعة الحدود الشمالية السعودية زي الطالبات طالبات