العراق يستورد مقاتلات روسية لضرب معاقل "الدولة الإسلامية"

السبت 28 يونيو 2014 10:06 ص

وكالات - الخليج الجديد

أعلن رئيس الحكومة العراقية الحالي «نوري المالكي»، عن شراء مقاتلات «سوخوي» مستعملة من روسيا وبيلاروسيا «روسيا البيضاء» لضرب معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

وقال «المالكي» في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إن «هذه الطائرات ستنفذ مهمات خلال الأيام القليلة القادمة لدك معاقل المسلحين، مشيرا إلى أن «الولايات المتحدة تواصل تأخير بيع طائرات أف - 16 للعراق» ما أدى إلى ترك قواته بدون إسناد جوي.

هذا وتخلت قوات «المالكي» عن مراكزها وأسلحتها  مع تقدم مقاتلي «داعش» نحو مدينة «الموصل»، وسرعان ما سقطت المدينة بأيدي المسلحين الذي بسطوا سيطرتهم الكاملة على محافظة «نينوى»، بالإضافة إلى مدن في محافظة «صلاح الدين».

وكان «المالكي» قد رحب بضربة جوية شنتها مقاتلات النظام السوري، الأربعاء، ما أسفر عن مقتل 57 مدنيا عراقيا وإصابة أكثر من 120 آخرين.

بينما كشف وزير الخارجية العراقي «هوشيار زيباري» في وقت سابق أن بغداد طلبت من واشنطن توجيه ضربات جوية للمسلحين. وأوضح خلال مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر التعاون الإسلامي بمنتصف الشهر الجاري أن العراق «طلب رسميا مساعدة واشنطن طبقا للاتفاقية الأمنية وتوجيه ضربات جوية للجماعات المسلحة»، وهي المكونة من العشائر والفصائل السنّية في العراق، بالإضافة إلى تنظيم «داعش».

  كلمات مفتاحية

روسيا تهون من تعاونها مع أمريكا ضد تنظيم «الدولة الاسلامية»