الإمارات تتجه لشراء مدرعات روسية ما زالت في مرحلة التطوير

الأحد 27 أغسطس 2017 07:08 ص

أبدت دولة الإمارات اهتماما بمدرعات «أوران-9» الروسية الاستطلاعية ذاتية القيادة والمزودة بإمكانية إطلاق النار للقتال البري.

وبحسب تصريحات  لوكالة «تاس» الروسية، قال «ديمتري شوغاييف»، مدير الدائرة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والتقني، «أبدى عدد من العملاء الأجانب اهتمامهم بنظام (أوران-9) الحديث والمتحكم فيه عن بعد، من بينهم ممثلون لدولة الإمارات، غير أن الجانب الروسي لم يتلق حتى الآن أي طلبات تعاقد رسمية».

وقال «صامويل بينديت»، الباحث في مركز «دراسات البحرية» والمختص في الأنظمة الروسية التي تعمل دون قائد: «ما سيكون مفيدا هو أن تساهم الإمارات في تمويل تصدير مختلف المركبات الروسية البرية التي تعمل دون قائد، لكنها لم تستخدم حتى الآن في أية عمليات عسكرية».

وأضاف «بينديت» أن «هذا الاهتمام المفترض سياسي أكثر منه عملي، فالإمارات تستمر في سياسة تنويع مشترياتها من الأسلحة، وهي تستخدم بالفعل معدات عسكرية روسية في قواتها المسلحة».

وأوضح «بينديت» أن «أوران-9»، هي إحدى المركبات البرية الثقيلة الثلاث التي يطورها الجيش الروسي، بالإضافة إلى «فيخر» التي عرضت في معرض Army 2017، والمركبة ذات الـ20 طنا المعلن عنها حديثا والتي طورتها شركة كلاشينكوف».

وأضاف: «اهتمام الإمارات بهذه المركبة متوقف غالبا على رؤية تصميم مبدئي يستخدم في القريب العاجل، ولكن ليس على الفور».

ولم تستقبل روسيا أي طلبات تعاقد رسمية لـ«أوران-9»، حتى الآن، وما يفترض أن يحدث غالبا من أجل تسهيل مبيعات كهذه هو أن تستخدم روسيا آلياتها العسكرية تلك في المعارك.

ويشير «بينديت» إلى أن «سوريا مسرح مناسب يمكن أن تظهر روسيا فيه أداء هذه المركبات في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

يذكر أن القوات المسلحة الإماراتية أبرمت عقودا عسكرية في فبراير/شباط الماضي، بقيمة 7 مليارات درهم (1.9 مليارات دولار) تشمل عقدا بقيمة 2.6 مليارات درهم لصالح شركة «روسوبورون إكسبورت» الروسية.

وكانت الإمارات أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، أنها عازمة على شراء بضع عشرات من مقاتلات «سوخري-35» الروسية، لصالح قواتها الجوية الوطنية.

وأكد «معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام» أن الإنفاق الدفاعي للسعودية والإمارات هو الأعلى في العالم بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا العلاقات الإماراتية الروسية