قبل شرائها.. تعرف على المواصفات الصحية للأضحية

الاثنين 28 أغسطس 2017 12:08 م

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، الموافق الجمعة الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، يتركز اهتمام المسلمين (بخاصة ممن ينوون تقديم الأضاحي) على اختيار الأضحية، التي تتطلب مجموعة مواصفات صحية، ليحصل المضحي على أقصى استفادة من لحومها، ومن قبل الأجر والثواب الكاملين وفق التشريع الإسلامي للأضاحي.

وفي هذا الشأن، يقول «فتحي النواوي»، أستاذ الرقابة على اللحوم في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، إن الأضحية تنقسم إلى قسمين، الأول الأغنام، وتشمل الضأن والماعز، والثاني الأبقار والجاموس.

وأضاف في حديث لـ«الأناضول»، أن القسمين يتطلبان شروطا عامة، أهمها أن تكون الأضحية سمينة ولا مشاكل خلقية في مظهرها، وخالية من العيوب التي تؤثر في وفرة لحومها وجودتها، وألا يكون الحيوان هزيلا.

وأوضح «النواوي» أن من شروط سلامة الأضحية عند شرائها، عدم وجود عيوب العرج والعوار وكسور بالأسنان أو القرون أو مقطوعة الأذنين أو إحداهما، وعدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف، وأن تكون العينان لامعتين؛ ولا توجد بهما التهابات أو إفرازات أو أحمرار، والتأكد من عدم وجود جرح بالجسم أو طفيليات خارجية.

وبخصوص الماعز والضأن، قال «النواوي»: «لابد أن يكون الصوف نظيفا، لامع الملمس وغير متساقط في بعض أجزاء الجسم ولا يتم نزعه بسهولة، وألا يكون الحيوان هزيلا (..) ويستحسن أن يتم انتقاء خروف نشط الحركة وتجنب الخامل».

وشدد «النواوي» على ضرورة التأكد من أن تنفس الحيوان طبيعي ولا يعاني من أية اضطرابات، والتأكد من خلو بطن  الأضحية الأنثى من أي جنين.

وبحسب «النواوي»، تكون معرفة حجم اللحوم بالخروف أو الماعز، عن طريق محاولة الإمساك بعظام الظهر، أو وضع كف اليد لمعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ لتقدير حجم اللحم.

وعن عمر ووزن الماعز والضأن المثاليين، أشار «النواوي» إلى أنه يستحسن أن يكون عمره عاما على الأقل، كي يجد المضحي لحما وفيرا في أضحيته، ولا يقل وزنها الكلي عن 50 كلغ، لأنه عند ذبحها تنتج الأضحية نحو 50% من وزنها عظما.

أما الأبقار والجاموس، فإن عمرها يكون في حدود عامين وفق« النواوي»، ووزنها لا يقل عن 300 كلغ عند الشراء.

وحذر «النواوي»، من اصفرار جلد الأضحية، «لأن ذلك يكون علامة على إصابتها بمرض الاصفرار أو (اليرقان)، وهناك علامة أخرى على الإصابة به وهي اصفرار كافة الأغشية المخاطية خاصة حول العينين».

وأشار «النواوي» إلى أن لحوم الأضحية المصابة بالاصفرار غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

  كلمات مفتاحية

الأضحى الأضحية ماعز ظأن خروف أبقار جاموس