بابا الفاتيكان يدين اضطهاد مسلمي الروهينغا في ميانمار

الاثنين 28 أغسطس 2017 04:08 ص

أدان البابا «فرنسيس» بابا الفاتيكان، الاضطهاد الذي يتعرض له مسلمو الروهينغا في ميانمار، داعيًا أن يحصلوا على كامل حقوقهم.

وقال البابا «فرنسيس» في عظته الأسبوعية، حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي) نيوز الأمريكية؛ الأحد: «هناك أخبار حزينة بشأن اضطهاد إخواننا من أقلية مسلمي الروهينغا».. وطلب البابا فرنسيس من المصلين في ميدان سان بيتر أن يدعوا الله أن يحفظهم.

وأضاف «أرغب في أن أعبر لهم عن كامل تعاطفي معهم. وجميعاً نطلب من الرب يسوع أن ينقذهم ويلهم ذوي الإرادة الحسنة من الرجال والنساء لمساعدتهم على ضمان احترام حقوقهم».

وكان المجلس الروهينغي الأوروبي، أعلن الإثنين، مقتل ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف مسلم، في الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات للجيش الميانماري بإقليم أراكان، بحسب تصريح للمتحدثة باسم المجلس، «أنيتا ستشوغ».

وأضافت «ستشوغ» أن هجمات الجيش تسببت أيضا في تشريد أكثر من 100 ألف مسلم، استنادا إلى المعلومات التي حصل عليها المجلس من نشطاء ومصادر محلية بالمنطقة.

وأوضحت أن نحو ألفي شخص عالقون على الحدود الميانمارية البنغالية، لافتة أن حكومة البلد الأخير أغلقت حدودها.

ووفق «ستشوغ»، فإن المجازر التي ارتكبها الجيش، في الأيام الأخيرة، بحق مسلمي أراكان، تفوق بكثير نظيرتها التي وقعت في 2012 وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت أن قرية «ساوغبارا» التابعة لمدينة راثيدوانغ وحدها، شهدت أمس الأحد، مقتل ما بين 900 إلى 1000 مسلم، وأن طفلا واحدا فقط نجا من المجزرة.

وحاول الآلاف من الروهينغا الفرار إلى بنغلاديش بعد تصاعد أعمال العنف في ولاية «راخين» غربي البلاد.

وكانت زعيمة ميانمار «أونج سان سو كي» قد وصفت هجمات مسلحي الروهينغا بأنها محاولة لتقويض جهود «بناء السلام والتفاهم في ولاية راخين».

وذكر عدد كبير من وسائل الإعلام المتخصصة، أن وفداً من الفاتيكان زار في الفترة الأخيرة كلاً من بورما وبنغلاديش تمهيداً لزيارة البابا. ولم يؤكد الفاتيكان هذه المعلومات.

وفي فبراير/شباط، ندد البابا بمعاملة الروهينغا «الذين يتعرضون للتعذيب والقتل بسبب تقاليدهم وإيمانهم» في بورما، وتحدث عندئذ عن «شعب طيب ومسالم يعاني منذ سنوات».

ولم يحصل الروهينغا الذين يعاملون معاملة الأجانب في بورما على الجنسية، رغم أن بعضهم يعيش فيها منذ أجيال.

  كلمات مفتاحية

الروهينغا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس

«المنظمات الإسلامية الأمريكية» يدعو البيت الأبيض لوقف مجازر «الروهينغا»