الأربعاء 30 أغسطس 2017 11:08 م

نجح المنتخب الياباني في حجز مقعداً له بنهائيات «كأس العالم 2018»، كثان منتخب آسيوي يتأهل رسمياً بعد المنتخب الإيراني وذلك عقب فوزه على المنتخب الأسترالي بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما، الخميس، على «إستاد سايتاما 2002»، ضمن منافسات الجولة التاسعة من المجموعة الثانية بالتصفيات المونديالية الآسيوية.

ويدين المنتخب الياباني في فوزه هذا لنجمه «أسانو تاكومو» رجل المباراة الأول بعدما افتتح النتيجة عند الدقيقة 41 بإحرازه الهدف الأول لمنتخب بلاده، قبل أن يعود عند الدقيقة 83 ويصنع الهدف الثاني لزميله «يوسوكي إديجوتشي».

وبهذا الفوز يضمن المنتخب الياباني، بطاقة التأهل إلى «كأس العالم» العام المقبل بروسيا، قبل جولة واحدة من النهاية، بعدما تصدر المجموعة الثانية من التصفيات برصيد 20 نقطة.

ولحق المنتخب الياباني بنيظره الإيراني الذي تأهل قبل جولتين من نهاية التصفيات باحتلاله صدارة المجموعة الأولى.

وأشعل المنتخب الياباني بذلك المنافسة على بطاقة التأهل المباشر الثانية بين المنتخب السعودي صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة، والمنتخب الأسترالي صاحب المركز الثالث بنفس عدد النقاط، كما فتح باب الأمل أمام المنتخب الإماراتي صاحب المركز الرابع برصيد 13 نقطة.

وسيتم تحديد هوية صاحب  بطاقة التأهل المباشر الثانية في الجولة العاشرة والأخيرة، المقرر إقامتها منتصف الأسبوع المقبل، عندما يحل المنتخب الياباني ضيفاً ثقيلاً على المنتخب السعودي في الوقت الذي سيواجه فيه المنتخب الأسترالي اختبارا سهلا أمام المنتخب التايلاندي المتواضع، بينما يلتقي المنتخب الإماراتي مع شقيقه العراقي الذي ابتعد عن المنافسة مبكراً.

وتجدر الإشارة إلى أن لوائح التصفيات للقارة الآسيوية تنص على تأهل أول منتخبين من المجموعتين الأولى والثانية إلى النهائيات العالمية مباشرة، ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، يخوض الفائز فيه ملحقاً آخر مع صاحب المركز الرابع في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف» من أجل ضمان المشاركة في مونديال روسيا.

ويتعين على المنتخب السعودي الفوز على المنتخب الياباني ليرتفع رصيده إلى 19 نقطة في انتظار ما ستسفر عنه مواجهة المنتخب الأسترالي ونظيره التايلاندي، على أن يتم الاحتكام بحالة التعادل في النقاط إلى فارق الأهداف.

بينما على الجانب الأخر يسعى المنتخب الإماراتي لتحقيق الفوز على شقيقه العراقي مع انتظار خسارة المنتخب السعودي وكذلك المنتخب الاسترالي ليتعادل المنتخبات الثلاثة في رصيد النقاط بـ16 نقطة ويتم الاحتكام إلى فارق الأهداف والمواجهات المباشرة بينهم.

المصدر | الخليج الجديد