الحجاج يعودون إلى «منى» لرمي جمرة العقبة الكبرى

الجمعة 1 سبتمبر 2017 02:09 ص

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الجمعة، العودة إلى منى لرمي أولى الجمرات قادمين من المشعر الحرام بمزدلفة وسيتوجهون في وقت لاحق إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة.

وكان الحجاج صلوا المغرب والعشاء في مزدلفة ومكثوا بها حتى فجر اليوم، وهو العاشر من شهر ذي الحجة، اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ونفر نحو مليوني حاج البارحة إلى المشعر الحرام في مزدلفة بعد الوقوف بصعيد عرفات، حيث أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا.

وذكرت «وكالة الأنباء السعودية» الرسمية (واس)، أن نسك رمي الجمرة الكبرى تم في انتظام سلس، وحركة هادئة من ضيوف الرحمن، وانسيابية في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى، وفق خطة التفويج المعدة لذلك.

وقالت الوكالة إن حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة به، اتسمت بتدفق متدرج وآمن على دفعات، وتوزعت على الأدوار بحسب التنظيم المعد، ثم العودة إلى مواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، فيما اتسمت الطرق في مشعر منى إجمالا بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

وبعد أن يفرغ الحجيج من رمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) شرع لهم النحر اليوم، حيث يبدؤون بنحر هديهم (للحاج المتمتع والمقرن فقط)، ثم حلق الرؤوس، وبعدها الطواف بالبيت العتيق، والسعي بين الصفا والمروة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة)، لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة الكبرى، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين، ثم التوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

والجمرات الثلاث في منى هي عبارة عن أعمدة حجرية بيضاوية الشكل، وسط أحواض ثلاثة، تشكل علامات للأماكن التي ظهر بها الشيطان، ورماه في تلك الأماكن سيدنا «إبراهيم عليه السلام.‎

ويوجد جسر الجمرات في منطقة منى، وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات، ويضم جمرة العقبة الصغرى، وجمرة العقبة الوسطى، وجمرة العقبة الكبرى.

وفي عام 2016 بدأ مشروع لتطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به، بتكلفه تقدر بنحو 4.2 مليار ريال (1.7 مليارات دولار)، عقب وقوع حادث تدافع بين الحجيج على الجسر في يناير/كانون الثاني 2016، ما أسفر عن وفاة 362 حاجا.

ويبلغ طول جسر الجمرات 950 مترا وعرضه 80 مترا، ويتكون من 4 أدوار وطابق أرضي.

ويمكن لأساسات المشروع وفق المواصفات، تحمل 12 طابقا، و5 ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة حجاج بيت الله منى مزدلفة الجمرات