120 عائلة سعودية متضررة في تكساس بسبب إعصار «هارفي»

السبت 2 سبتمبر 2017 12:09 م

تعيش العديد من العائلات السعودية المبتعثة والزائرة في أمريكا خلال إعصار هارفي في ولاية تكساس «حصارًا» بسبب الظروف المناخية الخطرة.

وبحسب الأنباء المتداولة، فإن عدد الطلبة والعائلات المتضررة وصل إلى أكثر من 120 عائلة، بحسب ما نقله مبتعث سعودي عن مواقع خاصة للسعوديين في تكساس.

جاء ذلك في إطار تقرير أعدّته صحيفة «الحياة» اللندنية اليوم السبت عن أوضاع الجالية السعودية في تكساس، وجهود القنصلية السعودية في هيوستن لمساعدة مواطنيها وإخلائهم في المناطق المنكوبة جراء الإعصار «هارفي».

وروت عائلات سعودية للصحيفة، تفاصيل من قصص معاناتهم قبل إجلائهم بصعوبة شديدة من قبل قنصليتهم في هيوستن، فانقطاع الكهرباء منعهم من الاتصال برقم الطوارىء الذي خصصته القنصلية، والطرقات التي غمرتها الفيضانات منعتهم من الهرب بسرعة، كما أن إغلاق مطاري هيوستن أعاقهم من السفر إلى ولايات أخرى.

وتحدثت عائلات عن الارتفاع المفاجىء بأسعار البنزين والسلع والمياه، وقال الدكتور «إبراهيم الناصر»: «مراكز التسوق كانت خالية من مياه الشرب والمواد الغذائية، وهذا ما فاجأ السعوديين، إذ كانت قوة الإعصار تدميرية للمنازل والأشجار».

وقد أطلقت السلطات المحلية تحذيرات للبقاء في المنازل إلا أن الفيضان اجتاح المنازل والمستشفيات، وروى المواطن السعودي أنه كان يجلس مع زوجته لتلقي العلاج في أحد المستشفيات الكبرى في هيوستن، وإذ فجأة دخلت المياه إلى المستشفى وتم إجلاء المرضى، موضحًا: «كنت أنا وزوجتي فيه وتم إخلاؤنا على الفور، والكثير من المرضى واجه مشكلات لانقطاع العلاج».

لافتين وفقًا لصحيفة «الحياة» أن الفيضانات تسببت في حدوث نقص في المواد الغذائية، وحتى مياه الشرب.

وكشفت القنصلية السعودية في هيوستن للصحيفة أنها لا تزال تقدم المساعدات من خلال نقل العائلات التي طلبت الحاجة، إضافة إلى إخلاء العديد من المواطنين بعد احتجازهم، علاوة على تأمين رحلات عدة لمواطنيها على حساب القنصلية، علمًا بأنه قبل بدء الإعصار تركت أعداد كبيرة من السعوديين الولاية، وغادرت إلى ولايات أخرى بالتنسيق مع القنصلية.

وعن حصيلة أضرار الجالية السعودية من الإعصار «هارفي»، أكدت أنه سيتم حصرها وتقديم تعويضات بحسب ما سيتم إصداره من الجهات المعنية في المملكة علمًا بأن عددًا من السعوديين تقدموا بطلب مساعدات متنوعة، وأكدوا أن مقار سكنهم تعرضت للغرق، إلا أنه لا يوجد وفيات وإنما «إصابات متضررة أضرار طفيفة».

جدير بالذكر أن هناك 30 بليون دولار خسائر في أميركا نتيجة العاصفة الاستوائية «هارفي»، ووفاة نحو 40 شخصًا.

 

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

إعصاو هارفي هارفي إعصار تكساس الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا