السلطات الأمريكية تبدأ تفتيش الممثلية التجارية الروسية في واشنطن

السبت 2 سبتمبر 2017 06:09 ص

بدأت السلطات الأمريكية، اليوم السبت، إجراءات تفتيش مقر الممثلية التجارية الروسية في واشنطن، بعد انتهاء المهلة التي منحت لإخلاء المبنى.

وقال رئيس الدائرة الصحفية في السفارة الروسية في الولايات المتحدة «نيكولاي لاخونين»: «التفتيش تقوم به رسميا وزارة الخارجية الأمريكية»، موضحا أنه تم تبليغ الجانب الروسي عن ذلك مسبقا.

وأضاف أن موظفي البعثة التجارية سيعملون من الآن فصاعدا في مبنى السفارة الروسية، لمتابعة مهامهم، حيث انتقلت الممثلية.

وكانت السلطات الأمريكية طلبت، أول أمس الخميس، من موسكو أن تغلق مبنى قنصليتها العامة في سان فرانسيسكو ابتداء من اليوم، وكذلك الممثلية التجارية في واشنطن وفرعها في نيويورك.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، استدعاء الوزير المفوض في السفارة الأمريكية لدى موسكو لتسليمه مذكرة احتجاج على تفتيش الممثليات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

واعتبرت الخارجية الروسية أن التفتيش المقرر للمباني الدبلوماسية الروسية عمل عدائي غير مسبوق ينتهك القانون الدولي، داعية واشنطن إلى الكف عن انتهاك القانون الدولي، والتطاول على حرمة المرافق الدبلوماسية.

وجاءت الخطوات الأمريكية الجديدة ردا على لجوء موسكو في وقت سابق إلى خفض البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا بأكثر من 750 موظفا، على أن يسري القرار مع بداية الشهر الجاري، وذلك ردا على إقرار واشنطن عقوبات اقتصادية جديدة على موسكو على خلفية اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وشوهدت سحب دخان تنبعث من مقر القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو، بينما أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الدبلوماسيين الروس كانوا يتخلصون من وثائق بحرقها قبل إغلاق مقر القنصلية بحلول، اليوم السبت، امتثالا لقرار أمريكي.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الدبلوماسيين الروس رفضوا دخول قوات الإطفاء إلى مقر القنصلية بزعم أنه إنذار حريق كاذب.

وأمس الجمعة، قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» إن موسكو سترد بقوة على قرار الولايات المتحدة إغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو وملحقيات دبلوماسية أخرى في واشنطن ونيويورك، مضيفا أن بلاده لا تبحث عن خلافات مع واشنطن، ولكنها سترد بشدة على أي خطوات أمريكية تضر بمصالح روسيا.

وانتقد وزير الخارجية الروسي منح واشنطن يومين فقط من أجل إخلاء مقر البعثات الدبلوماسية الروسية التي قررت إغلاقها، في حين منحتها بلاده وقتا لتقليص عدد أفراد بعثتها الدبلوماسية. وقد بحث «لافروف» في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي« ريكس تيلرسون» العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على عمل البعثة الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة روسيا سفارة قنصلية ريان رينولدز العلاقات الأمريكية الروسية