فشل تجربة «أكشاك الفتوى» في مصر.. لماذا؟

الأحد 3 سبتمبر 2017 04:09 ص

كشف مصدر في وزارة النقل المصرية، اليوم الأحد، عن أسباب إلغاء تجربة أكشاك الفتوى داخل محطات مترو الأنفاق، والتي أثارت جدلا في الشارع المصري حول أهميتها في هذه المرحلة.

وقال المصدر لـ(إرم نيوز)، إنه ستتم إزالة أكشاك الفتوى عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، نظرا لعدم تحقيقها الهدف المرجو منها، فضلا عن إثارتها الجدل وكلفتها المرتفعة على الموازنة.

من جانبه، قال «محمد الشحات الجندي»، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن التجرية طبقت بشكل مؤقت وجرى تقييمها على عدة مستويات دينية واجتماعية.

وأضاف «الجندي» أنه من الممكن استبدال أكشاك الفتوى بوسيلة أخرى أكثر نفعا عقب مناقشات مع وزارة النقل وكتابة تقرير نهائي يتضمن تقييم التجرية.

وتقوم «أكشاك الفتوى» كما يطلق عليها الجمهور أو «لجان الفتوى» حسب التعريف الرسمي لها، بتقديم فتاوى دينية على مدار 12 ساعة تمتد على فترتين من التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة، حتى الثامنة مساء.

وأوضح المتحدث باسم مترو الأنفاق المصرية، «أحمد عبدالهادي»، أن البروتوكول المنعقد بين هيئة المترو ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف خضع لتقييم خلال الفترة الماضية، لاسيما خلال الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ومشاعر الحج.

وأشار «عبدالهادي» إلى أن الأزهر الشريف لم يخطر هيئة مترو الأنفاق بشكل رسمي بموعد إزالة تلك الأكشاك، لكن النقاشات التي أجريت في الآونة الأخيرة استقرت على إلغاء التجرية.

وكان الأزهر الشريف أقام مقرات على أرصفة مترو العاصمة المصرية القاهرة، على مساحة 6 أمتار مربعة، لتقديم الفتاوى الدينية، في خطوة أثارت استجابات متباينة بين الاستحسان والرفض والسخرية.

البداية كانت في مايو/أيار الماضي، عبر بروتوكول تعاون بين مجمع البحوث الإسلامية (التابع للأزهر)، وهيئة مترو الأنفاق بمصر، لتنطلق رسائل دعوية يومية عبر إذاعة المترو في خطوط سيره الثلاثة بالقاهرة الكبرى (تضم محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية).

وتطورت الخطوة لاحقا في منتصف يوليو/تموز الماضي، إلى اتفاق يتضمن وجود مكان ثابت لأعضاء المجمع بالمحطات، يقدمون من خلاله الفتاوى للمواطنين، في تجربة هي الأولى من نوعها.

وتعد الفتوى محل اهتمام المسلمين بمصر، حيث أعلنت دار الإفتاء في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنها أصدرت خلال عام 2016 أكثر من 720 ألف فتوى، شملت كلّ ما يهم المسلم في مناحي حياته المختلفة.

وتقدم دار الإفتاء المصرية على موقعها على الإنترنت خدمة طلب الفتوى، إما عن طريق تسجيل طالب الفتوى لبيانات الشكوى محل الطلب عبر الموقع، وانتظار تلقي الرد عبر البريد الشخصي لطالب الفتوى أو عن طريق تسجيل الطلب بكود ثم البحث عن الفتوى بهذا الكود.

كما توفر دار الإفتاء خدمة «هاتف الإفتاء» للرد على اتصالات المواطنين داخل مصر وخارجها، من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء كل أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت وأيام العطلات الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

مصر أكشاك الفتوى «الأزهر»