الإمارات تعلن إحباط 561 هجوما إلكترونيا خلال 2017

الاثنين 4 سبتمبر 2017 03:09 ص

أعلنت الإمارات التصدي لـ561 هجمة تعرضت لها العديد من المواقع الإلكترونية الحكومية وشبه الحكومية والخاصة خلال النصف الأول من عام 2017.

وحسب إحصاءات «الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي» في «هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية»، فإن عدد الهجمات التي تصدت لها خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري تساوي نحو 53% من إجمالي الهجمات التي أحبطتها طيلة عام 2016، ما يعكس ارتفاع وتيرة محاولات الاختراق والتشويه للمواقع الإلكترونية الحكومية والخاصة.

ويتضح من خلال الإحصاءات ذاتها أن المواقع الإلكترونية الحكومية وشبه الحكومية كانت الأكثر عرضة للهجمات والتي وصل عددها إلى 284 هجمة خلال النصف الأول من العام الجاري، تشكل ما نسبته 50.6% من إجمالي الهجمات المسجلة في فترة الرصد نفسها.

وعلى صعيد المواقع الإلكترونية التابعة للقطاع الخاص فقد بلغ عدد الهجمات التي تعرضت لها 277 هجمة منذ يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران الماضيين.

وفي إطار الجهود التي تبذلها للتصدي للهجمات تعمل «هيئة تنظيم الاتصالات» بالتنسيق مع جميع الجهات لرفع الوعي بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أمن معلوماتها ومواقعها الإلكترونية، والاستمرار في تحديث أنظمتها ونشر الوعي لدى كوادرها البشرية بأهمية الاستخدام السليم لمواقعها.

وتطالب الهيئة دوما جميع الجهات بضرورة إعداد نسخ احتياطية لبياناتها وحفظها على أجهزة أخرى ليست متصلة بالإنترنت، وتعمل على تقديم النصائح حول أفضل الممارسات المتعلقة بأمن المعلومات، وذلك بالإضافة إلى حرصها على عقد الندوات والمحاضرات للتعريف بالمستجدات الخاصة بأساليب حماية أمن المعلومات، وسبل مواجهة أي محاولات اختراق أو تعطيل أو تشويه لمواقعها الإلكترونية.

وخلال الشهر الجاري، استحدثت الإمارات لجنة حكومية لرقابة المواقع الإلكترونية ومحتواها، ومقارنة ما ينشر بها بمبادئ المحتوى الإعلامي والتأكد من عدم مخالفتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بالحجب، حيال المخالفين.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات هجمات إلكترونية