83 هدية «مجنونة» من السعودية لـ«ترامب».. تعرف عليها

الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 07:09 ص

كشف موقع «ذا ديلي بيست» الأمريكي، الإثنين، أن السعودية منحت الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» 83 هدية وصفها بـ«المجنونة»، خلال زيارته للمملكة في مايو/أيار الماضي.

وقال الموقع في تقرير له إنه حصل بشكل حصري على قائمة الهدايا الملكية والعسكرية التي تلقاها «ترامب» خلال زيارة الرياض، وبينها: فراء حيوانات، وسيوف وخناجر مطعمة بالفضة واللؤلؤ الخالص.

ووفق الموقع ضمت الهدايا: «عملا فنيا يضم صورة للرئيس الأمريكي، ومجموعة من السيوف المتعددة الأشكال وعددا من الخناجر وحاملات وحافظات الذخيرة الجلدية، وفراء لنمر وفهد وخنجرا مصنوعا من الفضة الخالصة المزود بغمد من اللؤلؤ».

وخلال التقرير الذي حمل عنوان «الهدايا المجنونة التي منحتها السعودية لترامب»، قال الموقع إن ما يجعل تلك الهدايا «مجنونة»، هو أن إحدى تلك الهدايا كانت عبارة عن عمل فني يصور «امرأة سعودية»، فيما وصفته بأنه أمر غريب لدولة تعاني فيها المرأة من أزمات بشأن حقوقها الأساسية.

ونقل الموقع الأمريكي تصريحات على لسان «سارة ليا ويتسن»، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «هيومان رايتس ووتش»، قالت فيها: «قرار ترامب بزيارة السعودية أولا يشير بوضوح إلى ترتيب أولوياته العليا لعلاقات أمريكا الأكثر ربحية مع عميلها الأول في مجال الأسلحة في العالم، غير عابئ بأن تلك الأسلحة تقتل المدنيين في اليمن».

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت أن الولايات المتحدة حصلت على صفقات أسلحة تقدر بـ110 مليارات دولار أمريكي، على مدى 10 سنوات، خلال زيارة «ترامب» إلى الرياض.

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الادعاء العام في كل من واشنطن العاصمة وولاية ميريلاند، يعتزم رفع دعوى «كبرى» ضد «دونالد ترامب» باعتبار الأخير انتهك حظرا دستوريا بقبوله هدايا من حكومات أجنبية أو حكومات الولايات. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب السعودية هدايا الملك سلمان