الإمارات تمنح مصر ملايين الدولارات في صورة كتب تعليمية

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 09:09 ص

كشف وزير التعليم المصري «طارق شوقي»، أمس الثلاثاء، عن منحة إماراتية لمصر تتمثل في مليوني نسخة من كتاب تعليمي بقيمة 70 مليون دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقده، أمس الثلاثاء في القاهرة، لاستعراض نظام شهادة الثانوية العامة الجديد، والذي يبدأ العمل به في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال «شوقي» إن حاكم الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، أهدى مصر مليوني نسخة من كتاب «ألف اختراع واختراع»، لاطلاع الطلاب المصريين عليه مجانا.

وأضاف أن «تكلفة النسخة الواحدة من الكتاب 35 دولارا أمريكيا، أي بإجمالي 70 مليون دولار»، ووصف الوزير الخطوة الإماراتية بأنها تعكس «اهتمام الإمارات بالمشاركة في تحقيق الحلم المصري التعليمي».

وأعلنت القاهرة مؤخرا نظاما جديدا لامتحانات الثانوية العامة، سيكون على مدى 3 سنوات بدلا من سنة واحدة، ويتضمن تأدية الطلاب 10 امتحانات كل عام.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، أعلن وزير التربية والتعليم المصري عن تدريس الكتاب الإماراتي «ألف اختراع واختراع»، حيث سيتم تعميمه ضمن مناهج التعليم على جميع طلاب المدارس بالتعليم الأساسي.

ويتألف الكتاب من نحو 300 صفحة، ويضم ألف اختراع للعلماء المسلمين والعرب في مختلف التخصصات مثل: الطب، الصيدلة، الرياضيات، الفلك، والكيمياء، وغيرها، وحديثا عن الحضارة الإسلامية والعربية.

ويستهدف الكتاب تعريف الطلاب كيف كان يعيش المسلمون الأوائل، والذين تمتد سيرهم وتستفيد البشرية من اختراعاتهم حتى الآن، وأهم اختراعات علماء العرب في العصور المختلفة.

وتحتفظ الإمارات بشراكة قوية مع نظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وقدمت له دعما سخيا منذ الانقلاب العسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد منتصف العام 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وازرة التعليم المصرية مناهج دراسية التعليم الأساسي العلاقات الإماراتية المصرية انقلاب الثالث من يوليو السيسي المنح الإماراتية