«غوتيريش» يحذر من وقوع «كارثة إنسانية» في ميانمار

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 09:09 ص

أعرب الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «أنطونيو غوتيريش»، الثلاثاء، عن خشيته من وقوع كارثة إنسانية في إقليم أراكان الذي تسكنه أغلبية مسلمة غربي ميانمار، محملا الحكومة مسؤولية توفير الأمن.

جاء ذلك في رسالة رسمية بخصوص أعمال العنف بحق مسلمي الروهينغا في ميانمار، بعث بها «غوتيريش» إلى رئيس مجلس الأمن الدولي السفير «تيكيدا أليمو»، مندوب إثيوبيا الدائم لدى الأمم المتحدة والذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري.

وقال الأمين العام في رسالته إنه يعرب عن قلقه العميق إزاء تلقيه تقارير متواصلة «بشأن أعمال العنف، بما في ذلك هجمات عشوائية تشنها القوات الأمنية في ميانمار»، معربا عن خشيته من أن يؤدي «الظرف الراهن المروع إلى كارثة إنسانية بتداعيات (سلبية) على السلم والأمن، بما يتخطى حدود ميانمار».

وأكدت الرسالة أن «المسؤولية الرئيسية تقع على كاهل حكومة ميانمار في توفير الأمن والمساعدة لكل من يحتاج إليهما».

وفي السياق ذاته، رفض البرلمان الهولندي، الثلاثاء، اقتراح حزب «دينك» (أسسه مواطنون من أصول تركية) لبحث وضع مسلمي الروهينغا بذريعة أن الموضوع «ليس مهما بما فيه الكفاية».

وأشار «توناهان كوزو» زعيم ورئيس حزب «دينك»، إلى «ازدواجية المعايير المتبعة في البرلمان الهولندي».

وقال في تصريحات لوكالة «الأناضول» التركية، إن «المكان الذي ينبغي مناقشة وضع الأراكانيين فيه هو البرلمان، لذا فإن رفض اقتراحنا أمر مخجل».

ولفت إلى أن الضغوط الدبلوماسية على حكومة ميانمار ليست كافية.

وأضاف: «نقترح على الحكومة الهولندية أن تقبل لجوء الروهينغا الفارين من مناطقهم، ونقترح ذلك على دول أوربية أخرى، ونطالب حكومتنا بتجميد العلاقات التجارية معها».

ومنذ 25 أغسطس /آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان شمالي إقليم أراكان، تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينغا، بحسب تقارير إعلامية.

ولا يتوافر إحصاء واضح بشأن ضحايا تلك الانتهاكات، لكن المجلس الأوروبي للروهينغا أعلن في 28 أغسطس /آب الماضي، مقتل ما بين 2000 إلى 3 آلاف مسلم في هجمات جيش ميانمار بأراكان خلال 3 أيام فقط.

فيما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، فرار 123 ألفا من الروهينغا خلال 10 أيام من أراكان إلى بنغلادش بسبب الانتهاكات الأخيرة بحقهم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أراكان ميانمار الروهينغا هولندا الأمم المتحدة جوتيريش