قبل 282 يوما.. 8 منتخبات حجزت مقاعدها في كأس العالم 2018

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 12:09 م

عادت عجلة التصفيات القارية المؤهلة إلى كأس العالم 2018، للتوقف من جديد، بعد فترة ما يعرف بـ«فيفا دات» والتي شهدت مجموعة من المباريات القوية والمثيرة وسط منافسة مشتعلة لتحديد هوية المنتخبات المتأهل بمختلف القارات.

وقبل 282 يوماً على انطلاق منافسات «كأس العالم 2018» التي ستحتضنها روسيا، وبالتحديد يوم الخميس 14 يونيو، نجحت 7 منتخبات بالإضافة إلى منتخب البلد المنظم من حجز مقاعد لها في البطولة، ونستعرضهم من خلال هذا التقرير.

منتخب البرازيل

حجز «منتخب البرازيل» مقعداً له في مونديال 2018 كأول المنتخبات المتأهلة على مستوى العالم، ويغرد منفرداً حالياً على قمة ترتيب منتخبات قارة أمريكا الجنوبية برصيد 37 نقطة من 16 مباراة بفارق 10 نقاط كاملة عن أقرب ملاحقيه «منتخب أوروجواي» صاحب المركز الثاني برصيد 27 نقطة.

ويعد «منتخب البرازيل» صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التأهل إلى «كأس العالم» برصيد 20 مشاركة، فهو لم يسبق له الغياب عن أي نسخة.

منتخب بلجيكا

بات «المنتخب البلجيكي» أول منتخبات قارة أوروبا المتأهلة إلى المونديال القادم وذلك قبل جولتين من نهاية مشوار التصفيات، بعدم احتل صدارة مجموعته برصيد 22 نقطة من 8 مباريات حقق خلالهم الفوز في 7 مباريات وتعادل في واحدة.

ويتفوق «منتخب بلجيكا» أقرب ملاحقيه في مجموعته التصفيات برصيد 8 نقاط، حيث يحتل «منتخب البوسنة والهرسك» المركز الثاني برصيد 14 نقطة.

وسبق لبلجيكا المشاركة في نهائيات «كأس العالم» 12 مرة.

منتخب المكسيك

حجز «المنتخب المكسيكي» مقعداً له في نهائيات كأس العالم للمرة الـ16 في تاريخه قبل جولتين من نهاية تصفيات قارة أمريكا الشمالية، حيث يحتل حالياً المركز الأول برصيد 18 نقطة بفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني كوستاريكا و8 نقاط عن صاحب المركز الثالث بنما.

وتنص لوائح تصفيات قارة أمريكا الشمالية على المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث، من المرحلة النهائية التي يشارك فيها 6 منتخبات، يقام بينهم دوري من دورين ذهاب وإياب.

منتخب إيران

فرض «المنتخب الإيراني» نفسه خصماً قوياً على منافسات التصفيات الآسيوية، بعدما حسم قمة المجموعة الأولى بالمرحلة النهائية لصالحه بسهولة بالغة، حيث تربع على قمة الترتيب برصيد 22 نقطة من 7 مباريات فوز وتعادل وحيد وسجل خالي من الهزيمة.

وسبق لإيران أن شاركت في نهائيات المونديال 4 مرات من قبل.

منتخب اليابان

رغم بدايته السيئة بالخسارة على ملعبه ووسط جماهير أمام الإمارات، إلا أنه سرعان ما استعد توازنه ونجح في انتزاع صدارة المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية متفوقاً على منتخبات كبيرة مثل أستراليا والسعودية والإمارات والعراق.

واحتل «منتخب اليابان» المركز الأول بمجموعته برصيد 20 نقطة، وسبق له المشاركة في نهائيات المونديال 5 مرات من قبل.

منتخب كوريا الجنوبية

للمرة التاسعة على التوالي يتمكن «المنتخب الكوري الجنوبي» من قطع تذكرة المشاركة في نهائيات المونديال، فمند بطولة عام 1986 لم تغيب شمس كرة القدم الكروية عن «كأس العالم».

وواجه «منتخب كوريا الجنوبية» صعوبات كبيرة هذه المرة من أجل التأهل، حيث اكتفى باحتلال المركز الثاني بالمجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية بفارق 7 نقاط عن صاحب الصدارة «منتخب إيران» وبعد منافسة شرسة وتهديد حقيق من «منتخب سوريا» صاحب المركز الثالث برصيد 13 نقطة بفارق الأهداف عن «منتخب أوزباكستان» صاحب المركز الرابع بنفس رصيد النقاط.

منتخب السعودية

نجح «المنتخب السعودي» في العودة للمشاركة ببطولة «كأس العالم» بعدما غاب عن آخر نسختين في جنوب أفريقيا عام 2010 والبرازيل عام 2014.

وخطف «منتخب السعودية» بطاقة التأهل المباشرة الثانية من المجموعة الثانية باحتلاله المركز الثاني برصيد 19 نقطة خلف «منتخب اليابان» صاحب المركز الأول برصيد 20 نقطة، وبفارق الأهداف عن «منتخب أستراليا» صاحب المركز الثالث.

وبات «المنتخب السعودي» أول منتخب عربي يتأهل إلى «كأس العالم 2018»، كما عزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات العربية تأهلاً إلى المونديال برصيد 5 مرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتخب البرازيل السعودية بلجيكا روسيا 2018