المعارضة السورية تنفي ادعاءات موسكو بتوقف القتال بريف حلب الشمالي

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 09:09 ص

نفت المعارضة السورية، الأربعاء، ادعاءات روسية بإقامة منطقة فض اشتباك بين المعارضة المسلحة والوحدات الكردية، في ريف حلب الشمالي، مؤكدة استمرار القتال في هذه المناطق، حتى يتم تحريرها.

وزعمت القناة المركزية لقاعدة حميميم الروسية، اليوم، أن موسكو أقامت منطقة «فض اشتباك» بين المعارضة المسلحة، والوحدات الكردية في ريف حلب الشمالي، حيث تم نشر وحدة من الشرطة العسكرية الروسية وحاجزين ونقاط تفتيش، فيما نفت المعارضة السورية المسلحة، الادعاءات الروسية حيال وقف الأعمال القتالية في محيط مدينة تل رفعت في شمالي حلب.

ومن جانبه شدد رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم التابع للمعارضة السورية، «مصطفى سيجري»، عبر حسابه على «تويتر» (عن كونهم) ليسوا معنيين بالتصريحات الروسية الكاذبة، مشيرًا إلى أن أي اتفاق لا يضمن عودة المناطق المحتلة لأهلها لن يكونوا طرفا فيه، مؤكدا أن طرد المحتل حق وواجب على الجيش الحر، بحسب قوله.

وادعت قاعدة «حميميم» المركزية قائلة: «نعلمكم عن إقامة منطقة لفض الاشتباك بين وحدات الجيش السوري الحر والوحدات الكردية في محيط مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي، وذلك بغية منع وقوع استفزازات وصدامات بين الطرفين، تم نشر وحدة من الشرطة العسكرية الروسية في المنطقة، وقد تم إنشاء حاجزين و4 نقاط للمراقبة، يوجد فيها العسكريون الروس للقيام بمهامهم».

وتتعمد موسكو نشر شرطتها العسكرية وتوسيع رقعة نفوذها بحجة تأمين عودة النازحين، حيث عزت قناة حميميم المركزية نشر القوات الروسية إلى توفير الظروف لعودة الأهالي، وذكرت أن خطوتها الأخيرة وفّرت الظروف المواتية لعودة عدد من النازحين إلى بيوتهم.

وأعلن رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم التابع للمعارضة السورية، «مصطفى سيجري»، في 14 من مايو/أيار الماضي عن تقدم كبير في مفاوضات تسليم القرى والبلدات التي تقدمت إليها «قوات سوريا الديمقراطية» منتصف فبراير/شباط 2016، إثر انهيار قوات المعارضة أمام قوات النظام والميليشيات الشيعية المرافقة، التي تمكنت من وصل الطريق بين حلب ونبل والزهراء، المجاورتين لقضاء بلدة عفرين من الجهة الجنوبية الشرقية.

ونشر «سيجري» على حسابه الشخصي على «تويتر»، نص تفويض «التحالف الدولي» لـ«لواء المعتصم» والقاضي بتسلم وإدارة المناطق التي تمت السيطرة عليها من قبل «قوات سوريا الديمقراطية».

وحدد تفويض «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، 11 بلدة وقرية سيتسلم إدارتها «لواء المعتصم»، هي: المالكية، شواغر، مرعناز، منغ، عين دقنة، تل رفعت، الشيخ علي، حربل، كفر ناصح، مريمين، ودير جمال.

  كلمات مفتاحية

روسيا معارضة تحرير قاعدو حميميم ريف حلب الشمالي لواء المعتصم مكتب سياسي نازحون