«تواضروس» من أستراليا: الاعتداءات على المصريين تأتي من الخارج

الخميس 7 سبتمبر 2017 07:09 ص

وصف بابا أقباط مصر «تواضروس الثاني»، أمس الأربعاء، الاعتداءات على الشعب المصري بأنها «تأتي من خارج البلاد»، مؤكدا أن المصريين معتدلون.

جاء ذلك في بيان للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس الأربعاء، نقلت فيه نص كلمة ألقاها «تواضروس» بسفارة بلاده بالعاصمة الأسترالية «كانبرا»، على هامش زيارته الأولى لأستراليا، التي بدأت في 29 أغسطس/آب الماضي، وغير معروف مدتها، وذلك لـ«إتمام شؤون كنسية ورعوية».

وقال «البابا»: «نحن كمصريين نضع آمالنا وأحلامنا على عاتق الرئيس، ونحاول أن نبني مستقبل مصر».

وأضاف أن «مصر تمر الآن بوقت عصيب، لكن المصريين يحاولون أن يبنوا مستقبل بلادهم»، دون مزيد من التوضيح، غير أن مسيحيي مصر، تعرضوا خلال الأشهر الأخيرة، لعدة استهدافات خلفت عشرات القتلى والجرحى، إثر تفجيرات وهجمات مسلحة، تبناها «الدولة الإسلامية».

وتابع: «مصر تتقدم كل يوم خاصة بعد ثورة 30 يونيو التي تعد بداية جديدة في كل شيء، فمصر هي الاستقرار، في استقرارها استقرار للشرق الأوسط ومدن البحر المتوسط».

واستطرد قائلاً: «إنها دولة ذات طابع خاص فهي شبه مربع شكلًا، لها ضلعان في البحر وآخران في الصحراء، وأغلبية المصريين يعيشون حول نهر النيل الذي يعتبر أبًا لنا، والأرض التي حوله أمًا لنا، لذلك هناك ارتباط وثيق بين المصريين ونهر النيل والأرض».

وأوضح «تواضروس» أنه «منذ حوالي 50 أو 60 عامًا، بدأ المسيحيون المصريون في الهجرة لأماكن مختلفة، وأن أكبر تجمع لهم خارج بلادهم متواجد في أمريكا يليه أستراليا»، دون ذكر أرقام لهذه التجمعات.

وأشار إلى أن أول كنيسة قبطية أرثوذكسية خارج مصر تأسست سنة 1961م في الكويت، والثانية بكندا سنة 1964م، والثالثة بالولايات المتحدة.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها «البابا» أستراليا منذ جلوسه على الكرسي المرقسي عام 2012.

و«تواضروس الثاني» هو أحد أبرز الوجوه التي تصدرت مشهد 3 يوليو/تموز 2013 بمصر، والذي أعلن فيه الجيش المصري عزل «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بالبلاد، بعد مرور عام واحد على حكمه.

وعادة ما يدعو «البابا» مسيحيي مصر إلى التمسك بالتواجد في البلاد، وعدم اللجوء للهجرة لا سيما عقب هجمات التي استهدفتهم، فضلاً عن نفي تعرضهم للتمييز أو الاضطهاد في الفترة الرئاسية الحالية.

ومطلع الشهر الجاري، دعا «تواضروس» أستراليا إلى قبول اللجوء السياسي لـ20 أسرة مسيحية مصرية.

ولا يوجد تقدير رسمي بعدد المسيحيين في مصر، فيما تفيد تقديرات كنسية غير رسمية بوجود حوالي 15 مليون مسيحي من إجمالي عدد السكان البالغ 93 مليونًا، فضلًا عن وجود 2800 كنيسة.

  كلمات مفتاحية

أقباط مصر تواضروس الكنيسة المصرية العلاقات المصرية الأسترالية انقلاب الثالث من يوليو السيسي