جامعة قطر ضمن أفضل 500 جامعة عالميا والثالثة عربيا

الخميس 7 سبتمبر 2017 07:09 ص

حلت جامعة قطر ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، والثالثة عربيا ضمن تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية للعام 2018.

وأوضح بيان صحفي لجامعة قطر، أن الجامعة تقدمت إلى المراكز بين 401-500، في هذا التصنيف الدولي الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وأشار إلى أن هذا المركز الجديد يؤكد المنحى التصاعدي التدريجي للجامعة في سلم التصنيفات الدولية، الذي بدأ منذ سنوات، خاصة مع تنامي السمعة الدولية وتطور البحث العلمي والتفاعل مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية حول العالم.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال الدكتور «حسن بن راشد الدرهم»، رئيس جامعة قطر «إن حلول الجامعة في قائمة أفضل 500 جامعة الأعلى تصنيفا في العالم طبقا لتصنيف التايمز الدولي للعام 2018، وتحقيقها للمركز الثالث عربيا، يعد إنجازا مهما يؤكد على تميزها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى قطر والمنطقة».

وأضاف: «تسلط هذه النتيجة الضوء على التطور الكبير الذي شهدته الجامعة خلال الأعوام الماضية»، معربا عن شكره لجميع منتسبي جامعة قطر، لمساهمتهم في تحقيق هذا الإنجاز الهام.

وأكد «الدرهم» أن الجامعة ستواصل التزامها بتوفير مخرجات أكاديمية وبحثية ذات جودة عالية، كما ستعمل على تلبية الاحتياجات المحلية والإقليمية، مع الالتزام بالمعايير الدولية وأفضل الممارسات العالمية.

وتعد تصنيفات التايمز للتعليم العالي (THE) للجامعات العالمية مرجعا أساسيا في تحديد لائحة وأداء أفضل الجامعات التي تقوم بالبحوث المكثفة، وذلك بناء على معايير التعليم، والبحث العلمي، ونقل المعرفة، والسمعة العالمية.

وحلت في المركز الأول عربيا جامعة الملك عبدالعزيز السعودية، تليها جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث الإماراتية. 

وتعتمد هذه التصنيفات على 13 مؤشرا للكفاءة بهدف توفير مقارنات شاملة ومتوازنة تعتبر بدورها مرجعا للطلبة والأكاديميين والقادة الجامعيين والحكومات وقطاع الصناعة، خلال عملية اختيار الجامعات.

وتندمج مؤشرات الكفاءة ضمن 5 مجالات أساسية، تتمثل في: البيئة التعليمية (30%)، والبحث العلمي (30%)، والاستشهادات المرجعية البحثية، وتأثيرات البحوث (30%)، السمعة العالمية (7.5%)، والإيرادات التي تحصل عليها الجامعة من قطاع الصناعة (2.5%).

وتقدم جامعة قطر تعليما عالي الجودة لنحو 20 ألف طالب في 79 برنامجا على مستوى البكالوريوس، ونجحت في الحصول على الاعتماد الأكاديمي للعديد من البرامج والتخصصات من أفضل هيئات الاعتماد الأكاديمي العالمية.

كما تقدم الجامعة 34 برنامجا في الدراسات العليا منها 4 برامج دكتوراه، و25 برنامجا لدرجة الماجستير، و4 برامج على مستوى الدبلوم، بالإضافة إلى شهادة مهنية في الصيدلة (دكتور صيدلي).

ومنذ انطلاقتها عام 1973، تعد جامعة قطر هي مؤسسة التعليم العالي الرئيسية في البلاد، وتقدم اليوم تعليما نوعيا يواكب المعايير العالمية لنحو 20 ألف طالب وطالبة، وملفا بحثيا يعتبر الأسرع نموا في المنطقة.

وتضم الجامعة 9 كليات هي: الآداب والعلوم، الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، القانون، الصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، العلوم الصحية، وأخيرا الطب، وتقدم أوسع نطاق من البرامج الأكاديمية في الدولة، يتم تصميمها واختيارها على النحو الذي يفي ويلبي المتطلبات والاحتياجات المتزايدة للمجتمع القطري.

وتضع جامعة قطر مسألة البحث العلمي ضمن أولوياتها وأهدافها الرئيسية خدمة لطلبتها بشكل خاص وللمجتمع والدولة بشكل عام، ويتجلى ذلك في إدخال ودمج عملية البحث في جميع جوانب الأنشطة الأكاديمية ونجاح الجامعة المستمر في الحصول على النسبة الأكبر من منح برنامج الأولويات الوطنية للبحث وكذلك منح برنامج الخبرات البحثية لطلبة البكالوريوس في الجامعات في دوراتهما المتعددة.

كما تسهم الجامعة في خدمة المجتمع من خلال برامج مخصصة تهدف لتعزيز ثقافة البحث والاهتمام بالعلوم لدى طلبة المدارس، منها البيرق ومسابقة غازنا والحياة هندسة ومسابقة الحاسب الآلي.

وتعزز الجامعة أهدافها لتصبح رائدة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطر عبر اتفاقيات وشراكات التعاون الأكاديمي والبحثي مع قطاع الصناعة والهيئات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني داخل الدولة وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر جامعة قطر أفضل جامعة

أفضل الجامعات العربية في تصنيف التايمز .. السعودية تتصدر