«الزبيدي»: الإمارات خذلت «المجلس الانتقالي» وشعب الجنوب

الخميس 7 سبتمبر 2017 10:09 ص

اعتبر رئيس ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي محافظ عدن السابق، «عيدروس الزبيدي»، في لقاء ضم موالين له خلال عيد الأضحى، أن «الإمارات خذلته وخذلت المجلس الانتقالي الجنوبي وشعب الجنوب ككل».

وبحسب مصادر حضرت اللقاء، فإن «الزبيدي» قال: إن «الإمارات استخدمت المجلس الانتقالي ككارت ودفعته للتصادم مع الحكومة والرئيس عبدربه منصور هادي، ثم هاهي الإمارات ذاتها تتقارب مع حكومة أحمد عبيد بن دغر».

وأعرب «الزبيدي» المدعوم من أبوظبي عن استيائه من تعامل الإمارات مع حكومة «بن دغر» في حين ورطته بالتصادم معها، لافتا إلى أن الإمارات تعتمد على «هاني بن بريك» (قائد الحزام الأمني السابق لعدن ورجل الإمارات الأول) أكثر من اعتمادها عليه.

وزار «بن دغر»، الجمعة الماضي، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مقر قيادة القوات الإماراتية التابعة للتحالف العربي بعدن؛ حيث كان في استقباله المقدم «راشد الراشدي» وعدد من الضباط والجنود.

وأشاد رئيس الوزراء بتضحيات وجهود الإمارات وقيادتها، مؤكدا أن الشعب اليمني لن ينسى الدور الكبير الذي قامت به الإمارات لإعادة الشرعية، وتحرير اليمن من الانقلابيين كعضو فاعل ضمن دول التحالف العربي.

كما أجرى رئيس الوزراء زيارة لمقر قيادة القوات السعودية بالتحالف العربي بعدن، حيث كان في استقباله العميد الركن «سلطان بن إسلام» وعدد من الضباط والجنود.

وأطاح «هادي»، أواخر أبريل/نيسان الماضي، بعدد من أبرز القوى التي عرف عنها أنها تميل في ولائها لأطراف أخرى خارج إطار منظومة الشرعية، كان من بينها «عيدروس الزبيدي»، و«هاني بن بريك».

وبعد ذلك، أعلن «الزبيدي»، تشكيل مجلس انتقالي لإدارة الجنوب، ضم 26 شخصية بينهم 4 محافظين، وهو إجراء رفضته الحكومة اليمنية، وكذلك مجلس التعاون الخليجي باعتباره يمس سيادة اليمن، ووحدته، ويصب في مصلحة الانقلاب، ومن ورائه إيران.

وتحتضن أبوظبي، لقاءات لقيادات جنوبية، انخرطت ضمن «المجلس الانتقالي الجنوبي».

والإمارات لها دور مشبوه في اليمن منذ اندلاع الحرب قبل نحو عامين، حيث تدعم الحراك الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، كما أنها ترفض وجود أي دور لحزب «التجمع اليمني للإصلاح» في المشهد السياسي بالبلاد وهو الجناح السياسي لجماعة «الإخوان المسلمون» في اليمن.

ويتهم مقربون من «هادي» الإمارات التي تهيمن عسكريا على جنوب اليمن بتقليب أهل الجنوب على الشرعية، ودعم حركات انفصالية، والعمل على إفشال الرئيس الشرعي، وهو ما تنفيه أبوظبي التي تتهم «هادي» بتفضيل دعم حزب «التجمع اليمني للإصلاح».

المصدر | يمن برس+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات الزبيدي المجلس الانتقالي