إسناد تغذية مستشفيات «جنوب سيناء» للجيش المصري

الخميس 7 سبتمبر 2017 05:09 ص

قال مسؤول مصري، إن القوات المسلحة ستتولى خدمة التغذية داخل جميع مستشفيات محافظة «جنوب سيناء»، شمال شرقي البلاد.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمحافظة جنوب سيناء، الدكتور «خالد أبو هاشم»، في بيان صحفي، أمس الأربعاء، أن «مديرية الصحة لم تتلق أي شكاوى بشأن التغذية منذ أن أصبحت القوات المسلحة مسؤولة عنها منذ 4 أشهر تقريبا».

وأسندت عمليات التأمين والصيانة اللازمة بمستشفيات المحافظة إلى شركات تابعة للمؤسسسة العسكرية في مصر، وفق «أبو هاشم».

والبروتوكول الجديد ليس الأول من نوعه، ففي العام الماضي، فاز الجيش المصري بعقد للإشراف على خدمات توريد الطعام؛ وطهيه ومن ثم تقديمه إلى الطلاب بالمدن الجامعية التابعة لجامعة القاهرة (حكومية).

وخلال أكثر من 3 أعوام من حكم الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، ومنذ الانقلاب العسكري منتصف العام 2013، بدأت سيارات ومنافذ القوات المسلحة المنتشرة في الشوارع في بيع المواد الغذائية، واللحوم والخضروات.

والمنافذ المنتشرة في محافظات مصر، يديرها مجندون يؤدون الخدمة العسكرية، وتبيع (اللحوم، البط، الأوز، الدواجن، العسل، المربى، الجبن، الألبان، السكر، الأرز، المكرونة).

ومنذ أشهر، بدأت «الشركة الوطنية لتنمية الثروة السمكية»، التابعة للجيش المصري، في الاستزراع السمكي لعدد من أنواع الأسماك على رأسها «سمك التونة»، وأنواع مختلفة من الأسماك الأخرى، منها «البوري»، «البربونى»، «الدينيس»، برأسمال مبدئي 150 مليون دولار، بحسب صحيفة «الأهرام» الحكومية.

ويصعب حصر امتدادات الإمبراطورية الاقتصادية المملوكة للجيش المصري، وسط تقديرات تقول إن «الجيش يسيطر على ما يتراوح بين 50 و60% من الاقتصاد».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري جنوب سيناء وزارة الصحة خالد أبو هاشم عبدالفتاح السيسي