قطر: المطالب الـ13 تمس السيادة.. ومن المؤسف طرح الخيار العسكري

الخميس 7 سبتمبر 2017 08:09 ص

جدد وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، رفض الدوحة تنفيذ المطالب الثلاثة عشر لدول الحصار، قائلا إنها «تمس السيادة»، وأن الإجراءات ضد قطر يجب التراجع عنها.

وأعرب «آل ثاني»، في تصريحات صحفية، نقلتها فضائية «الجزيرة»، منذ قليل، عن أسفه أن يكون الخيار العسكري مطروحا، في إشارة إلى تصريحات أمير الكويت، خلال قمته مع الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس.

وكان أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، قال إنه «تم إيقاف أي خطوة عسكرية في الأزمة القطرية»، معربا عن أمله الكبير في أن تساعد الولايات المتحدة في حل الأزمة الخليجية.

وعرض الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الخميس، الاستعداد للعب دور الوساطة لتسوية الأزمة الخليجية الراهنة، داعيا جميع أطراف الأزمة إلى تجاوز الخلافات القائمة للتركيز على جهود مكافحة الإرهاب.

وأضاف «ترامب»، في مؤتمر صحفي مع أمير الكويت، بالبيت الأبيض:«إذا تسنت لي المساعدة في التوسط بين قطر والإمارات والسعودية، على الأخص، فإنني سأكون مستعدا لفعل ذلك، وأعتقد أنه سيكون لديكم اتفاق على نحو سريع للغاية».

وأجرى «ترامب»، اليوم، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في إطار مساعي تهدئة التوتر الخليجي الناتج عن الحملة ضد الدوحة.

وقال وزير الخارجية القطري، إن «ترامب» أكد خلال الاتصال التزام واشنطن بإنهاء الأزمة.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي أطلع أمير قطر على نتائج قمته مع أمير الكويت، معربا عن تقدير الدوحة لجهود الكويت لحل الأزمة التي دخلت شهرها الرابع على التوالي.

ومنذ يونيو /حزيران الماضي، يقود أمير الكويت جهود وساطة لحل الأزمة التي بدأت عندما قطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر.

وتتهم الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إرهابية وهو ما تنفيه الدوحة.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت الدول الأربع إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة الجزيرة، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين قطر وإيران، وتسليم المصنفين أنهم إرهابيين ممن يتواجدون على الأراضي القطرية.

وأمهلت الدول الأربع الدوحة 10 أيام لتنفيذ تلك المطالب، ثم مددت المهلة 48 ساعة إضافية، بطلب من الوساطة الكويتية.

ورفضت الدوحة هذه المطالب، واصفة إياها بأنها ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت دول الحصار دونالد ترامب الأمير تميم وزير خارجية قطر