«الصليب الأحمر»: ما يحدث بغزة جريمة لا يمكن السكوت عنها

الخميس 7 سبتمبر 2017 09:09 ص

اعتبر، «بيتر ماورير»، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ما يحدث بغزة جراء الحصار «جريمة»، فيما قال إن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سهلت من عملية فرض واقع الضم وفصل المجتمعات المحلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال «ماورير» في مؤتمر صحفي عقده، الخميس، في فندق «أميركن كولوني» بمدينة القدس، إن «أزمة الكهرباء التي يشهدها قطاع غزة منذ عدة شهور أثرت على المياه والرعاية الصحية، وتقييمي أن هذه الأزمة أدت إلى تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، وكلنا يعلم ما سبب هذه الأزمة»، بحسب «الأناضول».

وأضاف «ماورير «ما يحدث في غزة جريمة لا يمكن السكوت عنها، الناس يموتون هناك، تخيّل أن الكهرباء لا تعمل سوى 4 ساعات أو أقل خلال اليوم». وتابع قائلًا: «حالة سكان قطاع غزة مأساوية للغاية».

ولفت «ماورير» إلى «استمرار الصليب الأحمر بعمل كل ما في وسعه لدعم الفئات الأكثر تضررًا من الوضع الحالي في القطاع»، فيما ناشد جميع الأحزاب والمؤسسات الفلسطينية للعمل على إنقاذ الوضع الكارثي في قطاع غزة.

واستطرد «ماورير» قائلا «ما صعقني خلال زيارتي لغزة والضفة الغربية فقدان الأمل لدى الناس»، مضيفاً «السكان في غزة فقدوا الأمل بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة، أما في الضفة فقد فقدوا الأمل بسبب الاستيطان».

وأشار «ماورير» إلى خطر الاستيطان الإسرائيلي على مستقبل العملية السياسية، باعتباره مخالفا للقانون الدولي، ولكل قرارات الشرعية الدولية.

واستعرض «ماورير» خلال المؤتمر الوضع الإنساني، وناقش ملاحظاته واهتماماته الإنسانية مع السلطات في كلا الجانبين.

وكان «ماورير» قد بدأ زيارة لـ(إسرائيل) والأراضي الفلسطينية بداية الأسبوع الجاري.

واجتمع «ماورير» خلال زيارته بالرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في رام الله، ورئيس حركة «حماس» في قطاع غزة «يحيى السنوار، وبرئيس الوزراء الاسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في القدس الغربية.

ويمر قطاع غزة بأزمة كهرباء حادة، إذ يحتاج إلى نحو 600 ميغاواط من الكهرباء على مدار الساعة، بينما لا يتوفر حالياً سوى 94 ميغاواط.

وتفرض (إسرائيل) حصارًا بريًا وبحريًا على غزة منذ 2006 منذ وصول حركة «حماس» إلى السلطة، واستمر هذا الحصار رغم تشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية، أدت اليمين الدستورية في 2 من يونيو/حزيران 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة الصليب الأحمر ماورير إسرائيل حكومات القدس الكهرباء أمل استيطان قانون دولي حماس عباس نتنياهو وضع إنساني