وفد برلماني ألماني يزور قاعدة الناتو بقونيا وسط تركيا

الجمعة 8 سبتمبر 2017 02:09 ص

زار وفد برلماني ألماني، الجنود الألمان العاملين في قاعدة لحلف شمال الأطلسي، الناتو، في ولاية قونيا وسط تركيا، وضم 7 نواب من أحزاب مختلفة، حيث تفقدوا الجنود الألمان، مع نائب أمين عام الحلف، «روز غوتيموللر».

وشارك في الوفد، رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الاتحادي، «وولفغانغ هيلميتش»، وثلاث نواب من حزب الاتحاد المسيحي، ونائب من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، وآخر من حزب الخضر، فضلا عن نائب من حزب اليسار

من جهتها اعتبرت الحكومة الألمانية أن زيارة نواب من البرلمان الألماني للجنود الألمان في قاعدة قونيا تحت إشراف حلف شمال الأطلسي (الناتو) مجرد حل وسط مؤقت.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية اليوم الجمعة في برلين إن هذا «بالطبع ليس حلا قابلا للتطبيق على الدوام» بسبب كلفته السياسية والدبلوماسية.

وذكر المتحدث أنه «يتعين العثور على سبل أخرى تتمتع بمرونة سياسية أكبر مما عهدناه خلال الأشهر الماضية»، وأضاف: «سيتولى بحث هذا الأمر عقب الانتخابات حكومة ألمانية جديدة مع الناتو والبرلمان الألماني والحكومة التركية بالطبع».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، قررت الحكومة الألمانية سحب قواتها المتمركزة بقاعدة إنجرليك الجوية في ولاية أضنة بتركيا وإعادة نشرها في الأردن.

ورفضت السلطات التركية، في 16 مايو/أيار الماضي، طلباً تقدم به نواب بالبرلمان الألماني؛ لزيارة القاعدة، وقالت إن الأمر «ليس ملائماً في الفترة الحالية». في ظل توتر العلاقات بين البلدين.

وعقب القرار التركي أعلنت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، أن بلادها تبحث عن بدائل لقاعدة «إنجيرليك»، ليكون قرار بلادها بعد ذلك بنقلهم إلى الأردن.

  كلمات مفتاحية

تركيا قونيا قاعدة قونيا قاعدة إنجيرليك