«ترامب» يحث قادة السعودية والإمارات وقطر على الوحدة ومكافحة الإرهاب

السبت 9 سبتمبر 2017 05:09 ص

قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أجرى اتصالات هاتفية منفصلة الجمعة مع أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، وشدد في اتصالاته على التزام كافة الدول بنتائج قمة الرياض «لهزيمة الإرهاب ووقف تمويل الجماعات الإرهابية ومكافحة الفكر المتطرف».

وبحسب البيان شدد الرئيس الأمريكي على أن الوحدة بين شركاء واشنطن العرب ضرورية لتعزيز الاستقرار الإقليمي وللتصدي لتهديد إيران.

وكانت وكالة الأنباء القطرية أعلنت أن أمير قطر أجرى اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي بتنسيق من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وذكرت الوكالة أن الشيخ «تميم بن حمد» والأمير «محمد بن سلمان» اتفقا على ضرورة حل الأزمة الخليجية من خلال الجلوس إلى طاولة الحوار لضمان وحدة واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت إلى أن أمير دولة قطر وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين من كل دولة لبحث الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول.

الاتصالات الأمريكية جاءت متزامنة مع زيارة أمير الكويت لواشنطن، وبحثه مع الرئيس الأمريكي الأزمة الخليجية. 

وكان «ترامب» أعلن الخميس خلال لقائه أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» بواشنطن، استعداده للعب دور الوساطة لتسوية الأزمة الخليجية، داعيا جميع أطراف الأزمة إلى تجاوز الخلافات القائمة للتركيز على جهود مكافحة الإرهاب.

يأتي ذلك في ظل أزمة تعصف بالخليج، بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتقول إنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب الازمة الخليجية قطر الإمارات السعودية وساطة أمريكية مكافحة الإرهاب