قطر والإمارات تتبرعان بملايين الدولارات لمتضرري إعصار «هارفي»

السبت 9 سبتمبر 2017 08:09 ص

تعتزم قطر والإمارات تقديم ملايين الدولارات لدعم سكان ولاية تكساس الأمريكية بعد تضررهم من الإعصار «هارفي» الذي ضرب جنوب شرقي الولاية، مسفرًا عن فيضانات شديدة، ومحدثًا دمارا هائلا.

وأعلنت قطر عن تبرعها بـ30 مليون دولار وذلك لمساعدة المتضررين من الإعصار، بحسب وكالات.

وكشف «مشعل بن حمد آل ثاني»، السفير القطري في واشنطن، عن إنشاء بلاده لصندوق خاص بهذا الشأن للعمل مع حاكم تكساس والمنظمات المعنية، ومسؤولين محليين بالولاية.

بدورها ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن المساهمة القطرية تعد أكبر مساعدة أجنبية تقدم للمنكوبين من الإعصار.

بينما قدمت الإمارات منحة بقيمة 10 ملايين دولار كهدية لدعم جهود الإغاثة والإصلاحات في تكساس.

ومن المقرر أن يقوم مسؤولون من سفارة الإمارات في واشنطن، خلال الأسابيع المقبلة، بالتنسيق مع المسؤولين والقادة المحليين في المناطق المنكوبة بتكساس لتحديد جهود الإغاثة ستشملها المنحة.

سفير الإمارات لدى واشنطن «يوسف العتيبة»، قال إن «شعب الإمارات يتضامن مع مواطني تكساس الذين تضرروا من هذه العاصفة الكارثية».

وأضاف أن «الصمود والمرونة والقدرة على التعامل التي أظهرها مجتمع تكساس في مواجهة هذه العاصفة، وفي رحلتهم الطويلة لإعادة البناء والإصلاح، تعد مصدر إلهام للجميع.. ودولة الإمارات فخورة بتقديم المساعدة لهذا المجتمع».

 

من جانبه، أعرب «غريغ أبوت»، حاكم ولاية تكساس، عن خالص شكره وامتنانه للحكومة الإماراتية والسفير «العتيبة» على المساعدة السخية لحكومة تكساس، قائلًا: «إن استجابة الناس لجهود إعادة الإعمار في أعقاب إعصار «هارفي». الكارثي لم تأت من داخل الولايات المتحدة فقط، بل من العالم بأسره».

يُذكر أن إعصار «هارفي» ضرب الساحل الجنوبي لولاية تكساس في أواخر الشهر الماضي، مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا، وتسبب في أضرار مادية تقدر بأكثر من 100 مليار دولار.

ويعتبر «هارفي» أقوى إعصار يضرب الولايات المتحدة خلال العقد الأخير.

 

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات إعصار هارفي تكساس ضحايا إعصار أمريكا يوسف العتيبة