«السبهان»: إيران و«حزب الشيطان» منبع الإرهاب في العالم

السبت 9 سبتمبر 2017 08:09 ص

اعتبر «ثامر السبهان» وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في السعودية أن الإرهاب والتطرف في العالم منبعه إيران و حزب الله

وقال في تغريدة على حسابه على «تويتر» الجمعة: «الإرهاب والتطرف في العالم منبعه إيران وابنها البكر حزب الشيطان وكما تعامل العالم مع داعش (الدولة الإسلامية) لابد التعامل مع منابعه، شعوبنا بحاجة للسلام والأمن».

 وكان «السبهان» أكد في 4 سبتمبر/أيلول الجاري أن أفعال حزب الله ستنعكس على لبنان وأنه على اللبنانيين اختيار معه أو ضده.

وقال في تغريدة أخرى إن «ما يفعله حزب الشيطان من جرائم لا إنسانية في أمّتنا سوف تنعكس إثارة على لبنان حتما، ويجب على اللبنانيين الاختيار معه أو ضده. دماء العرب غالية».

يذكر أن «السبهان» كان زار لبنان في 23 و24 أغسطس/آب الماضي والتقى عددا من المسؤولين اللبنانيين، مشدداً على أن وحدها المؤسسات الشرعية ومؤسسات الدولة هي التي تحمي البلاد.

وقال «السبهان» في تغريدة سابقة في 25 أغسطس/آب الماضي: «جهود الجيش اللبناني ومحافظته على أمن واستقرار وطنه تثبت أنه لا يحمي الدول إلا مؤسساتها الشرعية الوطنية وليست الطائفية هي من يبني الدول».

وجاءت تغريدة «السبهان» بعد أيام على خطاب الأمين العام لـ«حزب الله»، «حسن نصر الله» وإعلانه (الانتصار) في العمليات التي أجراها مقاتلوه إلا جانب قوات جيش النظام السوري ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا، بتحركات أطلق الحزب عليها اسم «وإن عدتم عدنا».

وفي مطلع مارس/آذار 2016، قررت دول مجلس التعاون الخليجي اعتبار «حزب الله» منظمة «إرهابية»، ويشمل هذا التصنيف كافة قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، «عبداللطيف الزياني» آنذاك، إن دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها أعضاء هذه الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بأعمال إرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات.

كما أشار إلى أن هذا التصنيف جاء بناء على دور الحزب في إثارة الفتن والتحريض على الفوضى والعنف، في انتهاك صارخ لسيادة دول المجلس وأمنها واستقرارها.

وأضاف أن دول مجلس التعاون تعتبر أن ممارسات ميليشيات حزب الله في دول المجلس، وأعمالها الاٍرهابية والتحريضية في كل من سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديدا للأمن القومي العربي.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الإرهاب