حماس تقيم حفل زفاف جماعي لـ200 عريس وعروس في غزة

السبت 9 سبتمبر 2017 09:09 ص

أقيم حفل زفاف جماعي لـ200 عروس وعروسة فلسطينيون مساء أمس الجمعة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وسط أجواء من الفرح والسرور.

وطافت سيارات العرسان شوارع مدينة رفح وسط سعادة وفرح المواطنين المصطفين لتحية العرسان على طول الطرق التي مر بها موكب العرسان وصولا لمكان إقامة المهرجان على أرض ملعب حي «تل السلطان» غرب مدينة رفح.

ويعاني أكثر من مليوني مواطن فلسطيني في قطاع غزة المحاصر، من الفقر والبطالة المنتشرة بين فئة الشباب بشكل كبير، حيث تأتي هذه المشاريع الخيرية من أجل التيسير على المواطنين والتخفيف من أعباء تكاليف الزواج.

وتأتي هذه المبادرة المجتمعية، برعاية حركة حماس، حيث أوضح المسؤول الإعلامي في اللجنة التحضيرية لحفل الزفاف الجماعي، «محمد الشريف»، أن هذا المهرجان «يحمل رسالة للجميع؛ أننا سنفرح رغم ما يعانيه الشعب الفلسطيني من الآلام والجراح المتعددة، وهي رسالة؛ أن أهل غزة يحبون الحياة».

وأوضح «الشريف» أن مهرجان الزفاف الذي حمل شعار «أفراحنا مقاومة»، هو أيضا «رسالة للعدو والمحاصرين، أننا لن نكل ولن نمل وسنبقى نزرع الأمل رغم الألم المتواصل»، منوها أن «هذه المبادرة المجتمعية نبعت من أجل المساهمة في التخفيف عن كاهل الشبان الراغبين في الزواج في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع».

ولفت «الشريف»، إلى أن «حركة حماس رغم ما تمر به من ظروف صعبة وقلة الإمكانيات، إلا أنها تسعى لدعم كافة فئات المجتمع الفلسطيني، الذي صبر ورابط واحتضن المقاومة ورجالها».

وحول طريقة اختيار المستفيدين من هذه المبادرة المجتمعية، قال: «لو نظرنا للمشاركين من العرسان في هذا المهرجان، سيتأكد لكل مراقب أن المستفيدين من العرسان المشاركون في المهرجان هم من جميع أبناء الشعب الفلسطيني».

ونوه «الشريف» أن اللجنة المشرفة على هذا المشروع، «وضعت معايير ضابطة لاختيار العرسان والتزمت بها، وعلى أساسها تم اختبار 100 عريس، من أصل نحو 300 تقدموا بطلبات للاستفادة من هذه المبادرة»، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة لهذا الحفل، «ستقدم مبلغا ماليا للعرسان، إضافة لتوزيع جوائز عينية قيمة على المشاركين».

وحضر المهرجان، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» «إسماعيل هنية»، وقائد الحركة في غزة الأسير المحرر «يحيى السنوار» ونائبه «خليل الحية»، إضافة إلى لفيف من قيادات حركة «حماس» والشخصيات المجتمعية في قطاع غزة.

وألقى عضو المكتب السياسي لحماس «خليل الحية» كلمة خلال حفل الزفاف، قال إن العرس الجماعي تعبير عن التكافل والتضامن بين أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة تداعيات الحصار والحروب الإسرائيلية على قطاع غزة.

واعتبر الحية أن الحفل «رسالة للأمتين العربية والإسلامية بأن أهل فلسطين يستحقون أن تقدم لهم يد العون والمساعدة ليبقوا صامدين في خندق مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وأطماعه».

ودعا القيادي في حماس إلى تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية على قاعدة الشراكة والمقاومة مشددا على هذه الوحدة هي السبيل الوحيد لتحرير القدس وفلسطين.

وأضاف «الحية» أن اجتماع العرسان من جميع الأطياف السياسية دلالة علىة وحدة شعبنا وروح الوحدة والتراحم التي تسري بين أبنائه.

وشدد «الحية» على الحاجة إلى استمرار مشاريع التضامن والتكاتف ومساعدة الشبان الفلسطينيين.

ويقبل الكثير من الشبان الفلسطينيين على الزواج بهذه الطريقة والمشاركة في حفلات الزفاف الجماعي نظرا للتكلفة الباهظة لمصاريف الزواج العادية.

  كلمات مفتاحية

حماس غزة حفل زفاف جماعي